أبو ليلى: صفقة القرن ماتت قبل أن تولد

أبو ليلى: صفقة القرن ماتت قبل أن تولد
حجم الخط

أكد نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس عبد الكريم أبو ليلى، على أن ما تسمى بـ"صفقة القرن" التي يجري الحديث عنها ماتت قبل أن تولد، خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي الأخير باعتبار القدس عاصمة لـ "إسرائيل".

وقال أبو ليلى في تصريح تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه: "للمرة الأولى هذه الصفقة تموت قبل أن تولد، ومن غير المعروف أصلًا إذا كان هناك صفقة، لأن الحديث عن هذه الصفقة يجري طيلة السنة الماضية وطيلة هذه الفترة نحن نسمع أصواتًا ليس لها أساساً".

وتابع: "هذا يعني أن أي تسوية أو صفقة لن تلبي الحد الأدنى للمصالح الفلسطينية والقرارات الدولية بعد إخراج مسألة القدس من المعادلة".

وأضاف أبو ليلى: "الآن جاءت هذه الخطوة الأمريكية من أجل أن تقطع الحديث حتى لو تقدمت واشنطن بأي خطة مزعومة لتسوية الصراع فهذه الخطة عنوانها واضح وهو أن القدس هي عاصمة إسرائيل الأمر الذي يعني أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وبالتالي فهي صفقة لا تلبي ولو الحد الأدنى من المصالح والقرارات الدولية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، وبالتالي لا يمكن أن تشق طريقًا على الإطلاق".

وأكد على أن الذين لا يزالون يواصلون الحديث عن هذه الصفقة وأنها ستساهم في حل الصراع إنما يراهنون على أوهام"، مضيفاً: "هذه أوهام يجري الترويج لها بشكل متعمد من أجل تبرير سياسات معينة في التناغم مع الولايات المتحدة وفتح طريق للتطبيع مع إسرائيل".

يُشار إلى أن وفداً فلسطينياً وصل إلى موسكو برئاسة نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني، ويضم عضو اللجنة التنفيذية صالح رأفت، ونائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم أبو ليلى، الذي يلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حيث من المقرر أن يُعقد اجتماعاً للجنة الفلسطينية الروسية المشتركة.