سريلانكا: إعلان ترامب بشأن القدس غير شرعي

سريلانكا: إعلان ترامب بشأن القدس غير شرعي
حجم الخط

قال وزير الصحة، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية السريلانكية - الفلسطينية  الطبيب راجيثا سيناراتني، إن إعلان الرئيس الأميركي بشأن القدس غير شرعي لأن جميع الدول الأوروبية تعارضه، ولأنه خلق مشاكل غير مرغوب فيها.

وجاء ذلك في مقابلة تلفزيونية خصصت لمناقشة القرار الأميركي حول مدينة القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل تم بثها اليوم الأربعاء على التلفزيون الوطني السريلانكي "روبافاهيني".

وأردف الوزير: "وفي لقائي مؤخراً مع السفير الأميركي في سريلانكا تناقشت في هذا الشأن وأبلغته موقفنا، وعلى مدى التاريخ وقفنا دائماً مع الشعب الفلسطيني وحقه، ودائماً سعينا لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني ولم نسمح أن يكون سفارة لإسرائيل في سريلانكا".

وتابع: "وبشأن إعلان الرئيس الأمريكي بخصوص القدس، بشكل واضح جداً رفضت بلادنا ذلك وأعلنا أننا لن نقبل القدس عاصمة لإسرائيل ونقبل تل أبيب عاصمة لإسرائيل وهذا هو موقف الأمم المتحدة أيضاً".

وأضاف الوزير راجيثا سيناراتني: إن "إعلان الرئيس الأميركي فرض حصاراً على عملية السلام، ويمكننا أيضاً القول إن أغلبية شعوب العالم رفضت هذا الإعلان، ونحن في سريلانكا نؤيد ونقف دائماً مع شعبنا الشقيق".

وقال: "إذا نظرنا إلى الدول الإمبريالية العالمية كيف تتدخل في الدول الصغيرة وتخلق المشاكل لتعود عليها بالنفع، كما حصل بعد إعلان بلفور المشؤوم، حيث سمح لليهود الذين يعيشون في بريطانيا بالاستقرار في فلسطين، وبريطانيا ليس لها أي حق في إرسال اليهود إلى فلسطين، وخلقت المملكة المتحدة مشكلة فلسطين حتى يومنا هذا".

وأردف: "وبعد إعلان الرئيس الأميركي كما قال بابا الفاتيكان، إن أرض فلسطين تنتمي إلى ثلاث ديانات الإسلام والمسيحية واليهودية ولكن ترمب أعطي الضوء الأخضر للحرب".

وتابع وزير الصحة: يرفض الزعماء الدين في العالم أيضا إعلان الرئيس الأميركي الذي يدعو إلى حروب أخرى في العالم، ولكننا في سريلانكا نفتخر برفع أصواتنا لتحقيق العدالة.

وبدورها، قالت رئيس لجنة سريلانكا من أجل العدالة العالمية ماهيندا هاتاكا خلال المقابلة التلفزيونية: إن "مشكلة فلسطين هي واحدة من المشكلات الخطيرة في العالم منذ عقود عديدة، إعلان الرئيس الأميركي أضاف المزيد عليها، وأنه وبعد 100 عام من إعلان بلفور، بدأت مشكلة أخرى وخلقها الرئيس الأميركي باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وهنا أقول إن ترمب تصرف ضد السلام العالمي".

وأضافت: إذا نظرتم إلى العالم 99% من سكان العالم يرفضون إعلان الرئيس الأمريكي.