الكلية الجامعية تشارك في تنظيم مسابقة هاكاثون العمل الحر

الكلية الجامعية تشارك في تنظيم مسابقة هاكاثون العمل الحر
حجم الخط

شاركت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بتنظيم وتنفيذ مسابقة هاكاثون العمل الحر ضمن أنشطة مشروع العمل الحر E-Work التابع لبرنامج الحق في التعليم في قطاع غزة والتي انطلقت بحضور ومشاركة المهندس باسل ناصر مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، المهندس أحمد كردية مساعد نائب الرئيس للتخطيط والعلاقات الخارجية في الكلية الجامعية، المهندس هاني شحادة ممثل مؤسسة التعليم فوق الجميع - برنامج الفاخورة، المهندس تيسير شقليه مدير برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسة ميرسي كور الدولية، و200 من المتدربين.

بدوره تحدث المهندس باسل ناصر عن رؤية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الاستمرار في دعم وتطوير قدرات الخريجين والخريجات للمساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة دخل الشباب في قطاع غزة، فيما أكد المهندس هاني شحادة عن سعادته بلقاء المستفيدين من برنامج العمل الحر E-Work وأثنى عليهم بالاستمرار بتطوير قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية التي تأهلهم للحصول على فرص عمل لترفع كفاءتهم التنافسية التي تدمجهم في بيئة عمل عالمية.

من ناحيته أوضح المهندس أحمد كردية أن الكلية الجامعية تسعى دوماً لتدريب وتأهيل الخريجين وأن فعالية الهاكاثون جاءت بهدف خلق بيئة تنافسية بين المتدربين من مشروع العمل الحر E-Work، بالإضافة إلى تطبيق وقياس المهارات التقنية الحاصلين عليها خلال فترة التدريب خلال تجمع تقني لتطبيق مشاريع برمجية وتصميمية في مجالات البرمجة، التصميم، الموبايل، الألعاب.

من جانب آخر تحدث المهندس تيسير شقليه عن آلية البدء بفعالية الهاكاثون للمتدربين وذلك بإنجاز مهمة بشكل فردي ضمن المجال التقني، بالإضافة إلى أن آلية التقييم ستكون لمدرب الدورة التدريبية ومرشد خبير تقني في نفس المجال للتقييم النهائي.

وفي ذات الإطار أكدت السيدة ديما السوسي منسق مشروع العمل الحر من UNDP أنه سيتم اختيار عدد ثلاثة متدربين من كل دورة تدريبية لعرضهم على لجنة تحكيم، بحيث يتم ترشيح متدرب واحد من كل دورة تدريبية للفوز بجائزة نقدية بـ 100 دولار بالإضافة إلى تأهيله إلى المرحلة الثانية بشكل أساسي.

وفي ختام الفعالية، تم ترشيح عدد 30 مشارك لتقديم عرض عن العمل المنجز خلال الفعالية وتم اعلان الفائزين في نهاية اللقاء بناءً على قرار لجنة التحكيم والأعمال التي عرضت لهم.

وكان مشروع العمل الحر E-Work قد استهدف في مرحلته الأولى 200 من خريجي مختلف الجامعات في قطاع غزة، حيث اشتمل على تدريب تقني لكل خريج مشارك لمدة خمسة اسابيع في أحد المهارات التنقية في برمجة الويب، تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، تطوير الألعاب والتصميم الجرافيكي.

ويهدف المشروع إلى توفير فرص عمل للشباب من خلال العمل الحر عبر الانترنت عن طريق تحسين مهاراتهم التقنية ومهارات العمل الحر، إضافة إلى صقل وتحسين مهارات خريجي التخصصات التقنية في قطاع غزة في المجالات التي عليها طلب متزايد في مواقع العمل الحر المختلفة.