تنديد فلسطيني وأردني بقرار غواتيمالا نقل السفارة للقدس

القدس المحتلة.jpg
حجم الخط

أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الأمينة العامة للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) صالح رأفت، قرار الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، واصفا هذا القرار بـ"الأرعن وغير المسؤول".

وأكد رأفت في بيان له، مساء اليوم الاثنين، أن قرار غواتيمالا المعيب مخالف لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الذي رفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس.

وطالب موراليس بـ"عدم الخضوع للابتزاز والرشوة من قبل نتنياهو الذي يعمل على توريطه، والتراجع عن هذا القرار المخجل الذي يترتب عليه مسؤوليه قانونية وأخلاقية".

وفي السياق ذاته، نددت الحكومة الأردنية بقرار حكومة غواتيمالا نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، وفق ما ذكرته وكالة "بترا"، إن قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس المحتلة يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، خاصة القرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف، أن قرار حكومة غواتيمالا هو قرار غير مسؤول ومن شأنه أن يذكي أعمال العنف في المنطقة ويشجع إسرائيل على المضي بخرق القانون الدولي، مبينا أن الأردن بصفته القائم على رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس يدين ويستنكر بأشد العبارات مثل هذه الخطوة اللامسؤولة.

وتابع المومني، أن الأحرى بدول العالم المحبة للسلام أن تدعم حل الدولتين الذي توافقت عليه الشرعية الدولية، والذي يوجب قيام الدولة الفلسطينية على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.