لإنهاء إضرابهم

عواد يخصص دفعة مالية عاجلة لشركات النظافة والتغذية في مشافي غزة

عواد خصص مليون و800 ألف شيكل دفعة أولى عاجلة لشركات النظافة والتغذية لإنهاء إضرابهم الذي شلّ المرافق الصحية في قطاع غزة.
حجم الخط

أكدت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء على أن الوزير جواد عواد خصص مليون و800 ألف شيكل دفعة أولى عاجلة لشركات النظافة والتغذية لإنهاء إضرابهم الذي شلّ المرافق الصحية في قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة في غزة أشرف القدرة أن "وزير الصحة جواد عواد هاتف وكيل الوزارة يوسف أبو الريش وأبلغه بتخصيص مبلغ مليون و800 ألف شيكل بشكل عاجل كدفعة أولى لشركات النظافة والتغذية".

وأوضح القدرة أن مليون و300 ألف شيكل ستخصص لشركات النظافة، و500 ألف شيكل لشركة التغذية.

وذكر أن الوكيل أبو الريش اجتمع مع الشركات "لإيصال الرسالة والعدول عن إضرابها الذي يشكل تهديدًا مباشرًا على مجمل الخدمات الصحية".

وكانت صحة غزة أعلنت صباح اليوم، عن تعليق العمل في مجمع الشفاء الطبي بسبب توقف شركات النظافة عن العمل.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أن "الأطباء والطواقم الطبية علقت العمل في مجمع الشفاء الطبي بسبب عدم توفر بيئة صحية لتقديم الخدمة للمرضى جراء توقف شركات النظافة عن العمل و تراكم القاذورات".

ويُعد مجمع الشفاء الطبي الأكبر على مستوى القطاع، ويُقدم خدمات صحية- بما فيها عمليات كبرى- لآلاف المواطنين يوميًا.

وتوقفت شركات النظافة في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة في غزة عن العمل صباح أمس جراء عدم تلقيها مستحقاتها المالية، وسبقتها شركات التغذية لنفس السبب.

ويعمل في قطاع النظافة 832 عاملًا لم يتلقوا رواتبهم منذ أربعة أشهر، وتبلغ قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل (11.3 مليون شيكل سنويًا)، وفق الوزارة.