بعد حادثة السفارة

الإذاعة العبرية تكشف عن عرقلة إعلان "ترامب" لاتفاق تسوية أردني إسرائيلي

الإذاعة العبرية تكشف عن عرقلة إعلان "ترامب" لاتفاق تسوية أردني إسرائيلي
حجم الخط

كشفت  الإذاعة العبرية الرسمية نقلاً عن مصدر سياسي إسرائيلي، أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، عرقل تطبيق اتفاقاً يُنهي الأزمة بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الاحتلال.

وبحسب الإذاعة، التي نقلت عن مسؤول إسرائيلي، أن الاتفاق يقضي بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان، موضحاً أن إسرائيل وافقت على تنحية السفيرة عينات شلاين من منصبها، والاعتذار وتعويض ذوي المواطنيْن اللذين قتلهما حارس الأمن الإسرائيلي دون تقديمه للعدالة.

وأكد على أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل عرقل تطبيقه، مبيّناً أن البلدين لم يقطعا الاتصالات بشأن قناة البحرين بسبب الأزمة لكنها تجري بتكاسل.

وكان مصدر أردني رسمي قد أكد في وقت سابق، أن الأردن يُصر على موقفه بعدم السماح بعودة دبلوماسيي السفارة الإسرائيلية إلى عمان قبل تقديم الحكومة الإسرائيلية الاعتذار عن مقتل المواطنين الأردنيين، مشيراً إلى أن عودة الطاقم الإسرائيلي مرتبط باستكمال المسار القانوني والتزام إسرائيل بإحالة القاتل إلى المحاكمة.

وقال رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، في وقت سابق، إن طبيعة العلاقة مع إسرائيل ستعتمد على مجريات العدالة في قضية السفارة، موضحاً أن الأردن طالب إسرائيل بتحويل حارس الأمن في السفارة إلى القضاء، وأن الحكومة الأردنية تولي هذه القضية أعلى درجات المتابعة.

الجدير ذكره أن حارس الأمن في السفارة الإسرائيلية بعمان، أطلق النار في يوليو المنصرم صوب شاب اعتدى عليه بمفك، ما أدى إلى مقتله ومقتل شخص أخر.