بالأسماء : طالع الوثائق السرية التسعة المتعلقة بفلسطين التى نشرها "ويكيليكس"

22
حجم الخط

نشر موقع “ويكيليكس” مجموعة وثائق منسوبة للسفارة السعودية بمصر، وأخرى مسربة من الخارجية السعودية، تضمنت العديد من القضايا، فيما يتعلق بالعراق ولبنان وحركة حماس، كما تردد فيها أسماء العديد من قادة حركة الإخوان المسلمين بتوقيع الأمير سعود الفيصل والذي كان يشغل منصب وزير الخارجية في تلك الفترة.

وأشارت “ويكيليكس” التي بدأت تنشر برقيات دبلوماسية أميركية في العام 2010، الى أنّها حصلت على مراسلات بالبريد الالكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.
ومن أبرز الوثائق التي نشرت:

10897095_10206896014619774_749482913544846165_n
وثيقة متعلقة بمؤسسة فلسطين (مؤسسة خيرية مدعومة من إيران) نظمت ندوة بعنوان (فلسطين وطن للفلسطينيين) بمشاركة ممثلين عن حركة حماس وزحزب الله اللبناني في العاصمة الباكستانية “إسلام أباد” جرى فيها بحسب الوثيقة التهجم على المملكة العربية السعودية من قبل بعض الحضور.

3

وثيقة تتعلق بالواقع المالي للسلطة الفلسطينية خلال العام 2012 عندا كان الدكتور سلام فياض يشغل منصب رئيس الوزراء، وتطالب الوثيقة من الأمير من أجل السعي لتقديم المزيد من الدعم للسلطة الفلسطينية حتى تتمكن من الإيفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين الفلسطينيين.

tdhq

وثيقة تتعلق برسالة حصلت عليها وزارة الخارجية السعودية عبر الإيميل من أحد الأشخاص الذين يقيمون في قطاع غزة ورد فيها بأن هذا الشخص ويدعى عبد الرحمن ناجي أبو جامع يمتلك معلومات تمس أمن السعودية.

2

وثسقة تتعلق بتصريحات أدلى بها سفير السلطة الفلسطينية في المغرب أحمد صبح اتهم فيها السعودية وعددا من الدول العربية والإسلامية بدعم فصائل المقاومة على حساب السلطة الفلسطينية الأمر الذي سيضعف السلطة، حيث تضمن الوثيقة محضرا كاملا باللقاء الذي جمع السفير الفلسطيني بعدد من الصحفيين وما دار في ذلك الاجتماع.

السفير صبح

وثيقة تتعلق بالمشروع الإسكاني الذي أقامته المملكة السعودية في مدينة رفح ضمن جملة دعمها للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي تضمنت تفصيلا حلو الحفل الافتتاحي للإسكان بحضور رئيس صندوق التنمية السعودي.

حفل رفح

وثيقة تتعلق بطلب رئيس المكتب السياسي خالد مشعل من ولي العهد السعودي لزيارة المملكة لإطلاعه على آخر المستجدات حول القضية الفلسطينية، وطلب تحديد موعد لهذه الزيارة.

مشعل

وثيقة تتعلق بتقديم مساعدات طبية ومالية عاجلة للمرافق الصحية في قطاع غزة.

مساعدات طبية

وثيقة تتعلق بمراقبة المخابرات السعودية لمحاضر اجتماعات رتبتها حركة فتح والعديد من قادة الفصائل الفلسطينية تتعلق بالعديد من القضايا بالشان الفلسطيني، وذلك بطلب من وزير الخارجية السعودية.

المخابرات

يشار إلى أن موقع “ويكيليكس” أعلن، اليوم، أنه سينشر 600 وثيقة سرية تابعة لوزارة الخارجية السعودية، والسفارة السعودية بمصر.