والخطة المقبلة

ملحم يكشف عن أسباب تأخر عودة "50" ميغاوات لكهرباء غزة

ملحم يكشف عن أسباب عدم إعادة "50" ميغاوات لكهرباء غزة
حجم الخط

كشف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، ظافر ملحم عن سبب عدم إعادة كمية الكهرباء الواردة إلى قطاع غزة من الخطوط الإسرائيلية حتى اللحظة.

وقال ملحم في بيان تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه، اليوم السبت، إن سلطة الطاقة والجانب الفلسطيني ليس لها أي علاقة في التأخير، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يتخذ أي إجراء حتى الآن.

وأضاف "نحن والجهات الفلسطينية ذات العلاقة تواصلنا مع الجانب الإسرائيلي، وأرسلنا طلب إعادة الـ50 ميغاوات يوم الأربعاء الماضي"، مبيناً أن سلطة الطاقة في انتظار جواب من الطرف الإسرائيلي لإعادة الكهرباء المقلصة.

وأوضح أن التحضيرات لاستقبال الـ50 ميجا وات في قطاع غزة "انتهت"، منوهًا إلى أن إرجاع الكهرباء الإسرائيلية لا يستغرق دقائق في الأيام الاعتيادية.

ولفت ملحم إلى أن سلطة الطاقة أرسلت مندوبين لشركة الكهرباء الإسرائيلية وما زالوا يتابعون الأمر، موضحاً أنه سيجري يوم غدٍ الأحد المتابعة مع الجانب الإسرائيلي من أجل إعادة الكهرباء لغزة، نظرًا لعدم انتظام الدوام بإسرائيل اليوم.

تغيرات الجدول

توقع رئيس سلطة الطاقة أن يكون التأثير على الجدول إيجابي وملموس عبر زيادة ساعات الوصل. عقب إعادة قدرة الخطوط الإسرائيلية

وقال ملحم  إن الظروف الجوية الحالية تؤثر على ساعات الوصل بالسلب؛ نظرًا لزيادة الطلب على الكهرباء في ظل ثبات الكميات المتوفرة.

الأيام المقبلة

قال ملحم إن إعادة قدرة الخطوط الإسرائيلية يندرج في سياق "الخطة الإنعاشية" التي وضعتها سلطة الطاقة عقب توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وكشف أنه سيتم التحضير لخطة قصيرة المدى، التي تتمثل في زيادة القدرة الانتاجية لمحطة التوليد وتوسعة الربط مع الجانب الإسرائيلي، خلال عام 2018 الجاري.