عريقات: نسعى لعقد مؤتمر دولي للسلام يضمن إقامة دولة فلسطينية

عريقات: نسعى لعقد مؤتمر دولي للسلام يضمن إقامة دولة فلسطينية
حجم الخط

أعلن صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، الإثنين، أن المنظمة تسعى لعقد مؤتمر دولي تكون لديه صلاحيات مستندة إلى القرارات الدولية ويضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وقال عريقات، في بيان صحفي، إن "المنظمة تريد لهذا المؤتمر أن يكون كامل الصلاحيات ويؤسس له على قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف أن "المؤتمر سيضمن حل قضايا الوضع النهائي كافة (القدس واللاجئين والأسرى والمياه والحدود)، استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وبما يضمن إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس على حدود 1967".

من ناحية أخرى، قال عريقات، في بيان آخر إنه اجتمع، اليوم، مع وزيرة الخارجية النرويجية، آن أريكسون سوردي، ووفد مرافق لها، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وشدد، خلال اللقاء، على أن قرار ترامب الأخير بشأن القدس، "يشكل دافعًا لتوسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف والحروب وإراقة الدماء في المنطقة". على حسب تعبيره.

واعتبر أن الحفاظ على القانون الدولي يعني الحفاظ على السلام. مشيرًا إلى أن الحروب تندلع دائماً نتيجة لخرق القانون من طرف أو أطراف متداخلة في مشاكل وصراعات مختلفة.

وفي وقت سابق اليوم، وصلت وزيرة الخارجية النرويجية إلى "تل أبيب" ورام الله، في زيارة، غير معلنة المدة.

والتقت الوزيرة سوردي في تل أبيب مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، كما اجتمعت مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين بينهم رئيس الحكومة رامي الحمد الله، في رام الله، وستلتقي في وقت لاحق من مساء اليوم، بالرئيس محمود عباس.