مركز حقوقي يرصد استهداف الاحتلال للأطفال بغزة بـ 2017

مركز حقوقي يرصد استهداف الاحتلال للأطفال بغزة بـ 2017
حجم الخط

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن خمسة أطفال قتلوا و167 أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال العام 2017.

وأشار المركز في تقريره السنوي للعام 2017، حول "استهداف الأطفال في أوقات النزاع المسلح"، إلى استمرار حالات قتل وإصابة الأطفال، وحالات الاعتقال، واستهداف المدارس، واستمرار القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين خلال العام المنصرم.

وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال العام الماضي (13) طفلًا، من خلال توغلاتها في أراضي القطاع أو من خلال مطاردة الصيادين والأطفال الذين يقتربون من سياج الفصل بهدف العمل أو حتى التنزه واستكشاف المناطق.

وفيما يخص مهاجمة المدارس والمستشفيات، أظهر التقرير تعرض مدرستين لأضرار جزئية نتيجة الصراع مع قوات الاحتلال، سواء باستهدافها بشكل مباشر أو من خلال استهداف محيطها.

واستعرض التقرير الإطار التاريخي والتسلسل الزمني للوصول إلى القرار 1612 الصادر عن الأمم المتحدة والخاص بحماية الأطفال في أوقات النزاع المسلح، والآلية التي ترفع بها التقارير من الجهات المشاركة في متابعة الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال والسياق الواجب التعامل به، بالإضافة إلى بعض التعاريف الخاصة بالطفل.

ولفت التقرير إلى استمرار انتهاكات حقوق الأطفال في قطاع غزة، مبينًا أن الفترة التي يتناولها شهدت استمرار حالات قتل وإصابة الأطفال، وحالات الاعتقال، واستهداف المدارس، واستمرار القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على السكان في إطار الحصار الشامل الذي ينتهك القانون الدولي، ويشكل مساسًا جوهريًا بجملة حقوق الإنسان بالنسبة للفلسطينيين في قطاع غزة، ويؤثر بشكل كبير على الأطفال.

 وجدد مركز الميزان استنكاره لاستمرار الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال الفلسطينيين في القطاع.

ورأى في مضي قوات الاحتلال قدمًا في انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، انعكاسًا طبيعيًا لعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالقيام بواجبه القانوني والأخلاقي وحماية المدنيين الفلسطينيين ولا سيما الأطفال.