48 الف وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس المحتلتين

asra
حجم الخط

كشفت "يديعوت أحرونوت" العبرية ان وزير الاستيطان في حكومة الاحتلال الاسرائيلي أوري أرئيل، يعمل على دراسة مخططات لبناء 48 ألف وحدة استيطانية جديدة 15الف وحدة منها مخصصة للمناطق الواقعة شرقي مدينة القدس.

 

وكتبت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء إن أرئيل سيقدم لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مخططاتها عشية سفره لواشنطن لإلقاء كلمة امام الكونغرس، مضيفة أن حجم عمليات البناء المخططة كشف خلال مداولات بين مسؤولي وزارة الإستيطان ووزارة المالية في إطار بحث طلب الحصول على ميزانيات إضافية.

وأكد تقرير "يديعوت أحرونوت" ان الوزير أرئيل يعيق تنفيذ مشروع نقل قواعد جيش الاحتلال إلى منطقة النقب المحتل من باب الضغط على الحكومة للموافقة على الخطط الاستيطانية الجديدة وزيادة الميزانية.

وفي هذا السياق كشفت تقارير اعلامية  أن العام الماضي (2014) سجل مستوى قياسيا في عدد مناقصات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، حيث لفتت التقارير الى ان سلطات الاحتلال سجلت العام الماضي رقما قياسيا على مدى عشر سنوات في عدد المناقصات التي طرحتها لبناء الوحدات الاستيطانية على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأوضحت التقارير بالارقام نسبة الزيادة في اعداد الوحدات الاستيطانية مبيّنة ان سلطات الاحتلال أصدرت في العام 2014 ،4485 عطاء مقارنة بـ 3710 في 2013 و858 في 2007 .

وأكدت التقارير أن نسبة  68%  من هذه الوحدات الاستيطانية بنيت على أراض خارج الكتل الاستيطانية في خطوة تسعى من خلالها سلطات الاحتلال مصادرة المزيد من الاراضي الفلسطينية قبل التوصل الى اي اتفاق تسوية مع السلطة الفلسطينية.