الدفاع المدني يتعامل مع 305 حوادث إطفاء وإنقاذ خلال أسبوع

الدفاع المدني.jpg
حجم الخط

تعاملت طواقم الدفاع المدني منذ مطلع الأسبوع الماضي في محافظات الوطن مع 305 حوادث منها 59 حادث حريق و246 حادث إنقاذ وحالات تقديم مساعدة نتج عنها إصابة العشرات في حوادث سير وحريق.

وذكر الدفاع المدني في بيان صحفي اليوم الأحد، أن حوادث الحريق وقعت في منازل ومركبات ومحلات تجارية ومخازن ومحولات وأعمدة كهرباء امتدت وطالت ممتلكات المواطنين.

وأرجع أسباب الحريق إلى الإهمال وعبث الأطفال والحرق العمد والتماس الكهربائي، وكذلك اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وتسرب الغاز وغيرها.

وأضاف أن معظم حوادث الإنقاذ كانت نتيجة حوادث سير وتصادم مركبات وأعطال في مصاعد كهربائية وإخلاء وتحرير محاصرين وعالقين داخل منازل وإنقاذ ممتلكات ومحاصرين ومعالجة واحتواء تسرب غاز منزلي، والتعامل مع حالات تقديم مساعدة خلال التأثر بالمنخفض الجوي.

وأشار إلى أنه تم خلال المنخفض الجوي تقديم 200 حالة مساعدة وحوادث حريق، وكان أبرز حالات الإنقاذ التعامل مع أجسام متطايرة من يافطات ولوحات إعلانية ومظلات وخزانات مياه والواح زينكو وغيرها، وإزالة وتقليم أشجار شكلت خطورة على المواطنين والممتلكات.

وكذلك سفط وتصريف مياه وفتح طرق وتفقد جدار وسلاسل حجرية منهارة وآيلة للسقوط وحوادث سير وسحب مركبات عالقة وتحريرها وإنقاذ ممتلكات وغيرها، فكانت الإصابات لعدد من المواطنين في حوادث سير وسقوط وحوادث عمل والحرائق وغيرها.

على صعيد آخر، أصدرت إدارة الوقاية والسلامة العامة 1412 تصريحًا بعد الكشف على منشآت ومؤسسات وحرف مختلفة ومطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة بعد إنجاز 2516 جولة ميدانية على تلك المنشآت، وتم أيضًا الكشف ومنح تصريح عمل لـ 181 مصعدًا كهربائيًا في محافظات الوطن.

وأشار الدفاع المدني إلى إتمام عقد 15 دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية والتوعية والإرشاد، وعقد ندوات وورش عمل شملت مجموعات من ربات البيوت وموظفي مؤسسات حكومية وقطاع خاص ومجموعات متطوعين وجمعيات ومراكز شبابية وطلاب مدارس وغيرها.

كما جرى تنفيذ تمارين إخلاء، والتدريب على السلوك والتصرف السليم خلال الحوادث والتأهب والاستعداد لها، حيث استفاد منها 691 متدربًا.