فتح والحكومة تنعيان الفقيد غسان الشكعة

غسان الشكعة1.jpg
حجم الخط

نعت حكومة الوفاق الوطني برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بكل الحزن والأسى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المناضل غسان الشكعة، الذي انتقل إلى جوار ربه مساء اليوم الخميس، بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال والكفاح، من أجل تحقيق الحلم الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران حسب قرارات الشرعية الدولية.

وتقدمت الحكومة من ذوي الفقيد ومن أبناء شعبنا باحر التعازي والمواساة.

كما ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بمزيد من الحزن والأسى الفقيد الشكعة، وقالت الحركة في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية للحركة، "إن الأخ غسان الشكعة كان وسيبقى نموذجا للنضال وللعطاء والتضحية والصبر."

وتقدمت الحركة باحر التعازي لشعبنا ولأهل الفقيد، سائلة العلي القدير أن يتغمد الراحل بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

كما ونعت عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي، الراحل وتقدمت من أسرته وذويه ومحبيه بالتعازي القلبية الصادقة.

وقالت في بيان لها، "تلقينا ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر، وفاة الشكعة أحد أبرز رموز الحركة الوطنية، المناضل الشرس والشجاع الذي كرس حياته للدفاع عن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ووقف في وجه القهر والظلم والاستبداد الإسرائيلي".

وأشارت عشراوي، إلى مساهمات الشكعة التاريخية في دعم الحقوق الفلسطينية العادلة، وفي مقدمتها حق شعبنا في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وبدوره نعى، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، المناضل الشكعة. وأكد عمق انتماء الفقيد الكبير لوطنه فلسطين، ودفاعه المتواصل عن قضية شعبه الوطنية العادلة وتمسكه وإصراره على الوحدة الوطنية، وعلى الحقوق الوطنية العادلة المشروعة لشعبنا.

وقال مجدلاني، إننا نفتقد رجلا وطنيا شجاعا، شارك في مراحل الثورة الفلسطينية، وكان رمزا وطنيا مشهودا له بالكفاءة والإخلاص، مدافعا شرسا عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية.

كما ونعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب الأمينة للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت، الراحل الكبير.

وأكد رأفت، على المسيرة النضالية والتاريخية الحافلة للقائد الراحل الشكعة. وقال إن وفاة الشكعة تعد خسارة وطنية كبيرة، فمشواره الكفاحي كان برفقة الشهداء العظماء ياسر عرفات وخليل الوزير.

كما نعت وزارة الإعلام عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير غسان الشكعة، "الذي غيبه الأجل المحتوم بعد سيرة حافلة بالعطاء، ومسيرة نضالية مشهود لها".

وأكدت أن رحيله خسارة ثقيلة لفلسطين ولعائلته ولأهلنا في جبل النار، نابلس.

كما ونعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، المناضل الوطني الكبير الشكعة، وأشاد بمناقب  الراحل الشكعة، الذي أفنى عمره  في خدمة وطنه وقضيته، حيث خسرت فلسطين بخسارته مناضلا وطنيا وقامة وطنية كبيرة.

وتقدم الزعنون إلى أسرة الفقيد وآل الشكعة بأصدق مشاعر التعزية والمواساة. ودعا الله عز وجل أن يشمله بمغفرته وعفوه وأن يسكنه واسع جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء.

يذكر أن المناضل غسان الشكعة شغل عدة مناصب قيادية وريادية في العمل الوطني أهمها:

.عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مسؤول العلاقات القومية والدولية للمنظمة.

.عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات.

.عضوا في اللجنة الفرعية لنقابة المحامين العرب في مدينة نابلس.

.انتخب نقيبا للمحامين الفلسطينيين ثلاث مرات متتالية

.رئيس بلدية نابلس لعدة فترات.

.رئيس اللجنة البرلمانية لملف الانسحاب من غزة عام 2005.

.رئيسا للاتحاد الفلسطيني للسلطات المحلية في عام 2013.