مجلس السفراء العرب يطّلع مسؤولين بـ" الخارجية الهولندية" على مستجدات القدس

مجلس السفراء العرب يطّلع مسؤولين بـ" الخارجية الهولندية" على مستجدات القدس
حجم الخط

عقد مجلس السفراء العرب في هولندا اجتماعاً مع المسؤولين بوزارة الخارجية الهولندية ضم العديد من سفراء الدول العربية، مع مسؤولة إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الهولندية بريخيتا تازلر، ونائبها مارك زيلينراث، وذلك في إطار جهود سفارة دولة فلسطين وتحركاتها المستمرة على الساحة الهولندية لمتابعة القرار الأميركي حول القدس وتداعياته الخطيرة.

وأكدت سفيرة دولة فلسطين روان سليمان، خلال الاجتماع، أهمية الدور السياسي للاتحاد الأوروبي في عملية السلام، وكذلك دور هولندا المحوري بصفتها عضواً في الاتحاد الأوروبي، ومجلس الامن الدولي.

ومتابعة لمخرجات اجتماع الرئيس محمود عباس، مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل مؤخرا، شددت السفيرة سليمان على ضرورة انقاذ حل الدولتين في ظل القرار الأميركي الأخير حول القدس، وذلك من خلال اعتراف هولندا ودول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، والاستعداد للمشاركة الفاعلة في اطار سياسي دولي لرعاية المفاوضات بين الجانبين، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، مشيرة الى ان من اهم اسباب استمرار الاحتلال هو أنه احتلال بلا كلفة، يقوم على استغلال الموارد الطبيعية للأرض الفلسطينية المحتلة.

كما طالبت السفيرة سليمان، المجتمع الدولي بالالتزام بواجباته لضمان احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

بدورهم عبر كل من عميد السفراء العرب عبد الوهاب البلوقي، وسفيري كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، عن أهمية ومحورية قضية القدس بالنسبة للعالمين العربي والاسلامي، واكدوا ان هذه القضية تقع ضمن اهم أولويات دولهم وشعوبهم، مشددين على ضرورة وقوف الاتحاد الأوروبي وهولندا الى جانب الحق الفلسطيني وفقا لقرارات الأمم المتحدة، التي تنص على ان مدينة القدس الشرقية هي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، مشددين بالوقت ذاته على ضرورة مواجهة القرار الأميركي الجائر من خلال اعتراف هولندا ودول الاتحاد الاوروبي بالدولة الفلسطينية.

من جانبها، أوضحت تازلر، ان الموقف الهولندي من القرار الأميركي بشأن القدس كان جليا، حيث ادانت هولندا هذا القرار على لسان وزير خارجيتها، معتبرة أنه "غير بناء، ويأتي بنتائج عكسية"، مشيرة بذات الوقت الى تصويت هولندا لصالح القرار الخاص بالقدس بالجمعية العامة للأمم المتحدة. 

كما أشار الجانب الهولندي الى الأهمية الكبيرة التي اكتسبتها الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية زايلسترا لفلسطين مؤخرا، والتي عقد خلالها العديد من اللقاءات والاجتماعات الهامة مع الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي.