هآرتس: معارضة شديدة لقطع الكهرباء عن الضفة وكوهين يعقد اجتماعًا خاصًا

حجم الخط

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، أن عملية قطع الكهرباء عن مدينتي نابلس وجنين من قبل شركة الكهرباء الإسرائيلية أمس، لقي معارضة شديدة من قبل العديد من الجهات الرسمية التي حذرت من خطورة ما جرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في رئاسة الوزراء في إسرائيل، أن شركة الكهرباء تصرفت من تلقاء نفسها، مشيرًة إلى أن شركة الكهرباء أبلغت كافة المكاتب الحكومية بما فيها مكتب رئيس الوزراء بأنها ستقطع الكهرباء من ساعة إلى ساعتين فقط بقرار من جانب واحد بسبب تضخم ديون السلطة وعدم وجود أفق لحل المشكلة.

وأشارت تلك المصادر إلى أن مستشار الأمن القومي يوسي كوهين سيعقد اجتماعا خاصا لبحث هذه الأزمة في ظل ما يمكن أن تحدثه من تداعيات، لافتًة إلى أن الاجتماع سيعقد غداً الأربعاء بحضور ممثلين عن وزارة الجيش والمالية ووزارة الطاقة وشركة الكهرباء.

وحسب الصحيفة، فإن كوهين ومكتب وزير الجيش موشيه يعلون ومنسق أعمال الحكومة في المناطق يؤاف مردخاي عارضوا بشدة هذه الخطوة لما تحمله من تداعيات خطيرة، اذ يعتقدان أن هذه الخطوة تؤذي السكان الفلسطينيين وتحدث ضرراً إنسانياً وسياسياً لإسرائيل.

يشار إلى أن شركة الكهرباء الإسرائيلية قطعت أمس الكهرباء لمدة 45 دقيقة عن مدينتي جنين ونابلس، مرجعًة ذلك لتضخم ديون الكهرباء للسلطة والتي وصلت إلى نحو 1.9 مليار شيكل.