بينهم أسرى محررين وأطفال

بالأسماء: الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس

اقتحامات.jpg
حجم الخط

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات طالت مناطق عدة من مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عبد الكريم عياد في الخمسينيات من عمره، واياس احمد فراحين (21 عاما)، ويوسف محمد عدوي (31 عاما)، وجميعهم من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، واحمد قاسم الشيخ (54 عاما) من قرية مراح رباح جنوبا، وذلك بعد دهم منازلهم وتفتيشها .

وأضافت المصادر، أن ذات القوة داهمت منزل الناشط ومدير مؤسسة حقوق الإنسان المستقلة في جنوب الضفة الغربية المحامي فريد الأطرش، الواقع في بلدة الدوحة غربا، وكذلك مطبعة "النبراس" في حارة السلام بمخيم الدهيشة، واجروا تفتيشا دقيقا.

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات وصفت بالمحدودة في المخيم اثناء عملية الاقتحام بين الشبان وقوات الاحتلال دون ان يبلغ عن إصابات.

كما وشنت قوات الاحتلال، تُساندها طائرة مروحية، حملة اعتقالات واسعة في بلدة العيسوية منذ ساعات الليلة الماضية واستمرت حتى ساعات صباح اليوم، طالت 26 مواطنا على الأقل، بينهم عدد كبير من الأطفال، وحوّلتهم عبر حافلة خاصة إلى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة.

وقال عضو لجنة المتابعة في العيسوية رائد أبو ريالة، إن سلطات الاحتلال تحاول الانتقام من السكان، ومعاقبتهم بسبب استمرار المواجهات في البلدة، لافتاً الى الحصار العسكري المشدد الذي تُواصل فرضه على الأهالي، فضلاً عن وضع حاجز عسكري على مدخلها الرئيسي، وفرض إجراءات تفتيش استفزازية وبطيئة، والتدقيق ببطاقات المواطنين، بحجة ما أسماه الاحتلال "البحث عن مطلوبين لدى أجهزته الأمنية".

وفي تطور لاحق، قرّر أهالي البلدة أداء صلاة الجمعة القادمة على مدخل البلدة الرئيسي، وذلك رداً على إغلاق مداخلها والاعتداءات المتكررة من قبل الاحتلال على البلدة وسكانها.

وأفادت المصادر، بأن حملة الاعتقالات في العيسوية شملت: مهند ناصر محمود، ونضال محمود، وآدم كايد محمود،  وعيسى ناصر، ومحمود ابوعويس، وأنس ابو عَصّب، ومحمد ابو رومي، وبشار محيسن، ومحمود عاصم عبيد، وسمير اكرم عطية، ويحيى عرفات درباس، وحامد شفيق عبيد، ومحمود شفيق عبيد، ورشاد أبو ريالة، وعبد الله ابو عصب، ويوسف بلال أبو الحمص، وشادي عطية، ووسام سميح عليان، ومحمد زكريا عليان، ومحمد عليان عليان، وعبد القادر داري، وصالح نعيم محيسن، ونسيم سامي محيسن، وشادي عطية، وسمير عطية، وداود عطية.

واعتقلت الشاب محمد خالد طري، بعد دهم منزله في قرية بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة.

ونقلت المصادر، أنه تم نقل الشاب طري إلى جهة غير معلومة للتحقيق.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، شابين من قرية صيدا شمال طولكرم.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية فجرا، واعتقلت سامر راسم الأشقر، وصدام رداد بعد مداهمة منزليهما.

كما واعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم،  خمسة أسرى محررين من جنين ومخيمها    .

وذكرت مصادر محلية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة ومخيم جنين واعتقلت:  فرحان ياسين السعدي، وابراهيم حسن جبر،  والجريح من ذوي الإعاقة جمعة أبوجبل ابو خليفة، وأحمد أبوزينة، ولطفي محمد أبو النصر، وذلك بعد مداهمة منازلهم وتفتيشهما  .