البرغوثي يدعو مجلس "الشيوخ الإيرلندي" لفرض عقوبات على إسرائيل

البرغوثي يدعو مجلس "الشيوخ الإيرلندي" لفرض عقوبات على إسرائيل
حجم الخط

دعا النائب في المجلس التشريعي مصطفى البرغوثي مجلس الشيوخ الإيرلندي الى تعزيز التضامن مع النضال العادل للشعب الفلسطيني، خاصة بعد قرار ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن القدس، وإلى فرض عقوبات لإجبار "إسرائيل" على إنهاء الاحتلال والتمييز العنصري.

جاء ذلك خلال اجتماع خاص عُقد بمجلس الشيوخ في البرلمان الإيرلندي قبيل بدء النقاش حول مشروع قانون تحريم دخول منتجات المستوطنات الاسرائيلية إلى إيرلندا، باعتبارها مخالفة للقانون الدولي، وتمثل جريمة حرب، والذي قدمته السناتور فرانسيس بلاك.

وقدم البرغوثي خلال الاجتماع شهادة أوضح خلالها بالحقائق والأرقام التأثير التدميري للاستعمار الاستيطاني ومنظومة الاحتلال الأبارتهايد التي أنشأها، شاكراً في الوقت ذاته السناتور بلاك ومؤسسات المجتمع المدني الأيرلندي على طرحها للقانون.

والتقى البرغوثي قبل إجراء النقاش بقيادات الأحزاب الإيرلندية لحثها على إقرار القانون في مجلسي الشيوخ والبرلمان، كما تباحث مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء سايمون كوفني بشأن تسريع الاعتراف بدولة فلسطين.

بدورهم، رحب ممثلو مختلف الكتل البرلمانية ووزير خارجية إيرلندا بحضور البرغوثي وسفير فلسطين في إيرلندا أحمد عبد الرازق.

وأدان أعضاء مجلس الشيوخ بالأجماع النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، مطالبين بوقفه فوراً، وقال وزير الخارجية في كلمته إن حكومته تؤيد أهداف القانون المقترح لإجبار "إسرائيل" على سحب مستوطناتها من الأراضي المحتلة، مؤكدًا أنه يسعى إلى توافق أوروبي بهذا الشأن.

وكان مجلس الشيوخ قرر مواصلة النقاش على مشروع القانون وإحالته للتصويت في تموز القادم.