بعد لقائه بتيار "دحلان" واللواء عباس كامل

مصادر تكشف لـ"خبر" عن أبرز الملفات التي بحثها وفد "حماس" بالقاهرة

مصادر تكشف لـ"خبر" عن أبرز الملفات التي بحثها وفد "حماس" بالقاهرة
حجم الخط

كشفت مصادر مطلعة أن المخابرات المصرية تبذل جهوداً حثيثة لإعادة اتفاق المصالحة إلى نصابه الصحيح، ومنع تدهور بنود الاتفاق الذي رعته في 12 أكتوبر من العام المنصرم 2017، وذلك عبر لقاءات مكثفة أجرتها مع قيادة حركة حماس المتواجدة بالقاهرة، واتصالات مع قيادة حركة فتح والرئاسة الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أنه لم تُعقد اجتماعات مباشرة بين وفد حركة حماس، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة عزام الأحمد، الذي تواجد في القاهرة لحضور اجتماعات البرلمان العربي، وذلك وفقاً لرؤية المسؤولين المصريين بعقد اللقاءات بشكل منفرد. 

وأوضحت أن الأحمد أبلغ القيادة المصرية بضرورة تمكين الحكومة فعلياً بغزة وإنهاء حكومة الظل التي تُديرها حركة حماس في غزة "بحسب تعبيره" قبل أي لقاء، مُشدّدةً على أن مصر ترغب بإنهاء معاناة غزة التي تفاقمت مؤخراً بأي شكل كان.

وبيّنت أن وفد حركة حماس التقى برئيس جهاز المخابرات المصرية الجديد اللواء عباس كامل، وأطلعه على كافة أزمات غزة التي تتفاقم يوماً بعد يوم بسبب العقوبات المفروضة على سكانها، وعدم تسلم الحكومة لمهامها، الأمر الذي ولّد أزمة إنسانية لا مثيل لها.

ولفتت المصادر إلى إمكانية زيارة وفد رفيع المستوى من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة، للوقوف على عثرات تطبيق اتفاق 12 أكتوبر، مؤكدةً على أن الأيام القادمة ستحمل لغزة الخير، وذلك بفعل إصرار القيادة المصرية على إنهاء الوضع المتأزم.

ومن جانب آخر، كشفت صور حصلت عليها وكالة "خبر"، أن لقاءًا عُقد بين القيادي في التيار الإصلاحي لحركة فتح سمير المشهراوي، ووفد حركة حماس المتواجد بالقاهرة، ويترأسه إسماعيل هنية ويرافقه "خليل الحية، وفتحي حماد، وروحي مشهى".

وقالت: إن "قيادة التيار الإصلاحي ويمثلها سمير المشهرواي وأسامة الفرا وسفيان أبو زايدة، التقوا بوفد حركة حماس في القاهرة الذي يترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، لبحث الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، بالإضافة إلى ملف المصالحة".

يُشار إلى أن وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، قد غادر الجمعة بشكل مفاجئ إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين، ويضم في عضويته عددًا من الشخصيات القيادية في الحركة، أبرزهم أعضاء المكتب السياسي، خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد وذلك للقاء المسئولين المصريين.