بتمويل من JAPAN PLATFORM

تنفيذ 22 بركة لتجميع مياه الأمطار فوق أسطح الدفيئات في جنوب القطاع

تنفيذ 22 بركة لتجميع مياه الأمطار فوق أسطح الدفيئات في جنوب القطاع
حجم الخط

نفذت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" 22 بركة تجميع لمياه الأمطار من فوق أسطح الدفيئات الزراعية، في المناطق الشرقية من محافظتي خانيونس ورفح جنوب القطاع.

وأفاد بيان صادر عن الجمعية، صباح اليوم الأربعاء، بأن البرك تأتي ضمن مشروع " تعزيز مقاومة الجفاف والممارسات المائية والزراعية المستدامة “وقد جرى تنفيذ المشروع بالشراكة مع مؤسسة PARCIC والممول من JAPAN PLATFORM.

وأشار منسق البرامج والمشاريع في الإغاثة الزراعية، هاني الفرا، إلى  أن هذا المشروع يأتي في سياق تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإغاثة الزراعية، في الحفاظ على المصادر الطبيعية، وتحديداً المياه، التي تشكل العنصر الأساس في استمرار العمل الزراعي.

وقال: "إن الإغاثة الزراعية تتبنى من خلال توجهاتها دعم القطاع المائي بأساليب وتقنيات زراعية مستدامة وداعمة للبيئة من أجل تعزيز حالة الصمود لدى المزارعين واستمرارهم في العمل الزراعي".

ومن جهته، أوضح منسق المشروع فادي طنطيش، أن عملية اختيار المناطق المستهدفة في المشروع، تمت من خلال تحديد احتياجات هذه المناطق، وتحديد أهم المشاكل المتعلقة بالمياه، لا سيما وأن هذه المناطق تعاني من نقص شديد في مصادر المياه الزراعية وزيادة ملوحة المياه التي تحد من زراعة العديد من المحاصيل الزراعية.

وذكر "أنه تم استهداف 78 مزارع من أصحاب الدفيئات الزراعية ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير الفنية، مشيرًا إلى أن البرك المنفذة هي عبارة عن برك بلاستيكية من مادة الجيوممبرين (HDPE)، والتي تمتاز بالديمومة العالية، وأن كل بركة تخدم عدد من الدفيئات الزراعية بما يتناسب مع عدد الدفيئات المحددة لها.