مركز: موت 6 أطفال "خدج" منذ بدء أزمة مشافي غزة والعشرات مهددون

أطفال الحضانات.jpg
حجم الخط

كشف تحقيق أجراه مركز "حماية" لحقوق الإنسان، عن موت 6 أطفال حديثي الولادة "الخدج" في مستشفيات القطاع بسبب نقص الأدوية الضرورية لهم.

وقال المركز في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن الأطفال الخدج يموتون في مشافي القطاع بسبب نقص الأدوية، محذرًا من التداعيات الخطيرة التي وصل إليها القطاع الصحفي خاصة أزمة نقص الأدوية الضرورية لحديثي الولادة وأزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المعدات الطبية في مرافق وزارة الصحة.

وأكد المركز، على أنه توفي منذ بداية الأزمة 6 من الأطفال الخد بسبب عدم توفر إبر "السيرفاكتنت" التي تساعد الخدج على التنفس، نظرًا لعدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي لديهم.

وأشار المركز، إلى أن 10% على الأقل من الأطفال الخدج بحاجة لهذه الحقنة، وعدم توفر هذا العلاج سيهدد حياة المزيد منهم.

وبحسب تحقيقات أجراها مركز حماية فقد أفاد رئيس قسم الحضانة في مستشفى الشفاء بغزة ناصر بلبل ، أن القسم يعاني من نقص حاد في الأدوية اللازمة لبقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة، بالإضافة لأزمة الوقود التي تحول دون تشغيل المعدات اللازمة في القسم.

وأفاد بلبل بأن القسم يحتاج لما يزيد عن 100 حقنة من نوع "السيرفاكتنت" في الشهر، ولا يتوافر منها في أفضل الأحوال أكثر من "20" حقنة شهرياً، الأمر الذي يؤدي لوفاة العديد من الأطفال الخدج.

وأعرب المركز عن قلقه الشديد من تفاقم الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي، مطالبًا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالتدخل الفوري والعاجل لإنهاء كافة الأزمات المتعلقة بالقطاعات المختلفة في غزة وعلى رأسها أزمة قطاع الصحة.

ودعا المركز، حكومة الوفاق الوطني إلى اتخاذ التدابير الفورية اللازمة لإنقاذ عشرات الأطفال الخدج فيقسم الحضانة، مطالبًا منظمة الصحة العالمية بسرعة التدخل لحل الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي وإنهاء معاناة المرضى.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لإنهاء الحصار المفروض على غزة لما يزيد عن عشرة أعوام.