المالكي يكشف تفاصيل خطة السلام التي سيطرحها الرئيس عباس اليوم

المالكي يكشف تفاصيل خطة السلام التي سيطرحها الرئيس عباس اليوم أمام مجلس الأمن
حجم الخط

كشف وزير الخارجية  رياض المالكي عن تفاصيل مبادرة وخطة السلام الفلسطينية التي سيطرحها الرئيس محمود عباس، مساء اليوم، أمام مجلس الأمن الدولي.

وقال المالكي  في تصريح صحفي صباح اليوم الثلاثاء، أن الخطة الفلسطينية تأتي في إطار هجمة دبلوماسية فلسطينية أمام الاعتداء الأمريكي والإجراءات الإسرائيلية وتشريعات الكنيست.

وأوضح المالكي، أن خطة السلام الفلسطينية تتضمن وقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب بما فيها الاستيطان، وإلغاء قرار ترامب بشأن القدس، والتحضير لمؤتمر دولي واسع تنتج عنه مرجعية دولية تُحَضِرُ للمفاوضات، والالتزام بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 بعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه جرى صياغة الأفكار التي طرحها الرئيس في خطاباته الأخيرة ولقاءاته بقادة ومسؤولي عدد من دول العالم كخطة سلام فلسطينية سيطرحها الرئيس أمام مجلس الأمن ومن خلاله للعالم أجمع حتى تؤسس لباكورة نقاش جدي للبحث في الاليات المناسبة للعودة للمفاوضات.

في سياق آخر، قال المالكي إن روسيا لا زالت لديها الرغبة والنية للتعاطي بإيجابية مع مسألة عقد لقاء ثلاثي فلسطيني إسرائيلي روسي، رغم إدراكهم للصعوبات أمام تحقيق ذلك والمتمثلة بالرفض الإسرائيلي.