جراء توقف عمليات الجراحة

"الصحة" تُحذّر من مخاطر تهدد صحة الأطفال المرضى بغزة

أطفال الحضانات.jpg
حجم الخط

حذرت وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس، من مخاطر تتهدد صحة الأطفال المرضى ممن هم بحاجة لعمليات جراحية، جراء توقف العمليات الجراحية الخاصة بهم بسبب أزمة اضراب عمال النظافة منذ 13 يوماً.

وقال رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشفاء إسماعيل نصار خلال تصريحات صحفية، إن كل العمليات الجراحية الخاصة بالأطفال متوقفة تماماً عن العمل بسبب تلوث غرف العمليات بالنفايات الطبية، وأن ما يتم اجراءه حاليًا فقط حالات انقاذ الأرواح التي تصل للشفاء.

وأشار نصار إلى أن العديد من الحالات الطارئة والتي تم اجراء لها العمليات تعرضت لمضاعفات والتهابات للجروح، واضطرت لقضاء ليالي طويلة في المستشفيات جراء استمرار تلوث المستشفى بالنفايات.

كما نوه إلى فقدان العديد من المهام الطبية الخاصة بالعمليات الجراحية الخاصة بالأطفال مثل خيوط العمليات الجراحية، مشيراً إلى أن الاطباء في القسم اضطروا لاستخدام بدائل غير مناسبة لإنقاذ حياة الأطفال.

وتوقفت شركات النظافة في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة في غزة عن العمل صباح أمس جراء عدم تلقيها مستحقاتها المالية.

ويعمل في قطاع النظافة 832 عاملًا لم يتلقوا رواتبهم منذ خمسة أشهر، وتبلغ قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل "11.3 مليون شيكل سنويًا"، وفق الوزارة.

ويؤثر توقف خدمات النظافة على عمل 40 غرفة عمليات جراحية و11 غرفة ولادة قيصرية، و100 مريض في العنايات المركزة و113 طفلًا في حضانات الأطفال.

كما يؤثر على الخدمات الصحية لأكثر من 700 مريض بالفشل الكلوي في خمسة مراكز لغسيل الكلى على مدار الساعة، بالإضافة إلى الخدمات الصحية لمئات المرضى المنومين في أقسام الجراحة والباطنة والقلب والأطفال والأورام، وأكثر من 200 سيدة حامل في أكشاك وأقسام الولادة.