لتخفيف حصار غزة

صحيفة تكشف عن تفاهمات جديدة أبرمها وفد "حماس" مع المسؤولين المصريين

صحيفة تكشف عن تفاهمات جديدة أبرمها وفد "حماس" مع المسؤولين المصريين
حجم الخط

أكدت مصادر فلسطينية على أن وفد حركة حماس أبرم تفاهمات جديدة مع الجانب المصري، تنص على تخفيف الحصار عن غزة بموافقة إسرائيلية، من خلال تخفيف القيود الصارمة على حرية الحركة عبر معبر رفح الحدودي، على رغم الوضع الأمني المعقد والخطير في شبه جزيرة سيناء.

وبيّنت المصادر لـ"الحياة" اللندنية، أن وفد حركة "حماس" برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية الموجود في القاهرة منذ أسبوعين توصل لتفاهمات تنص سيتم بموجبها تنفيذ خطوات لتخفيف الحصار عن غزة.

وأشارت إلى أن مصر ستُصدّر إلى القطاع الكثير من السلع والبضائع في شكل شبه دائم ودوري عبر بوابة صلاح الدين، الواقعة على الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع ومصر، والذي تُسيطر عليه الحركة، علماً أن السلطة ترفض إدخال البضائع عبر معبر رفح الذي تسيطر عليه.

ورجحت المصادر، أن تدُرّ هذه السلع المصرية ملايين الشواقل شهرياً على خزينة غزة، وتُمكن "حماس" من دفع جزء من رواتب موظفيها.

ويذكر أن وفداً من قيادة حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، يزور القاهرة المصرية منذ حوالي أسبوعين لبحث ملف المصالحة وأهم المعيقات التي حالت دون تطبيق اتفاق 12 أكتوبر الموقع مع حركة فتح برعاية مصرية.