بعد لقاء وفد حماس

وفد أمني مصري يصل "غزة" غداً للإشراف على تطبيق تفاهمات المصالحة

وفد أمني مصري يصل "غزة" غداً للإشراف على تطبيق تفاهمات المصالحة
حجم الخط

أكد مصدر فلسطيني مطلّع على أن وفداً أمنياً مصرياً سيصل قطاع غزة غداً الأحد، لمتابعة تطبيق اتفاق المصالحة الموقع بين حركتي فتح وحماس في 12 أكتوبر من العام الماضي 2017م.

وأشار المصدر خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر" اليوم السبت، إلى أن الوفد يضم قيادات رفيعة المستوى من ضباط جهاز المخابرات المصري، حيث من المقرر أن يصل ظهر غدٍ الأحد، للوقوف على تطبيق اتفاق المصالحة وتسلم حكومة الوفاق لمهامها في غزة.

وبيّن المصدر أن وفد حركة حماس المتواجد في القاهرة برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أجرى مباحثات متقدمة مع المسؤولين المصريين بشأن المصالحة، مؤكداً على أن الأيام القادمة ستشهد تطبيق تفاهمات جديدة أبرمها الوفد مع مصر.

وسمحت السلطات المصرية، مساء أمس الجمعة، بإدخال 14 شاحنة محملة بالخضار والفاكهة والأسماك عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل وكالة "خبر" في وقت سابق، بأن السلطات المصرية فتحت بوابة معبر رفح، لإدخال 40 شاحنة أخرى محملة  بالوقود والحديد والتبغ وغيرها من المواد إلى قطاع غزة، بهدف إنعاش الوضع الاقتصادي والتخفيف من حدة الحصار.

ونفت مصادر ما يتداوله نشطاء "فيسبوك" حول ما أسموه "فرض إقامة جبرية" و"احتجاز" قيادات حركة حماس المتواجدة هذه الأيام في القاهرة، والتساؤلات المشروعة التي يطرحها بعض الكتاب؛ حول طول المدة التي قضاها وفد "حماس" الموسع منذ وصوله إلى القاهرة منذ نحو أسبوعين.

ولفتت المصادر إلى أن وفد "حماس" يواصل عقد اجتماعات تنظيمية مكثفة بين قيادات الداخل والخارج؛ التي تلتقى وتجتمع في القاهرة لثاني مرة بعد انتخابات المكتب السياسي في دورته الحالية والتي بدأت في شهر حزيران من العام الماضي.

ويذكر أن وفد حركة حماس الذي يترأسه إسماعيل هنية، ويضم كلاً من: "خليل الحية، وفتحي حماد، وروحي مشتهى" منذ حوالي أسبوعين، لإجراء مشاورات مع المسؤولين المصريين حول ملف المصالحة، وتسلم حكومة الوفاق لكامل مهامها في قطاع غزة.