فرنسا والجامعة العربية تبحثان الإثنين إحياء عملية التسوية ببروكسل

فرنسا والجامعة العربية تبحثان الإثنين إحياء عملية التسوية ببروكسل
حجم الخط

يلتقي وزراء خارجية ست دول عربية بنظيرهم الفرنسي جون إيف لودريان، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في العاصمة البلجيكية بروكسل الاثنين المقبل، لبحث سبل إحياء عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية إنييس فون دير مول مساء الجمعة في تصريحات صحفية إن وزير الخارجية الفرنسي سيلتقي وزراء خارجية كل من مصر والأردن والإمارات والسعودية والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وأوضحت أن اللقاء سيعقد على هامش اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي الذي سينعقد يوم 26 فبراير/شباط الجاري.

وأضافت أن اللقاء سيشهد التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي السياسي والاقتصادي والإنساني للسلطة الفلسطينية، فضلًا عن مساندة المبادرات بهذا الشأن، لا سيما الخاصة بالجامعة العربية، لإحياء عملية التسوية.

وتابعت المتحدثة الفرنسية أنه في ظل غياب أي تقدم واستمرار للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية سيؤكد الوزراء الأوروبيون التزام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء المعنية بعملية التسوية.

وأكدت أن الوزراء الأوروبيين ملتزمون بحل تفاوضي، يشمل الدولتين ويحترم المحددات ذات الصلة التي وضعها المجتمع الدولي.

وتوقفت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل/نيسان 2014 جراء رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسًا لحل الدولتين.

ويدعو الرئيس محمود عباس إلى آلية دولية لعملية التسوية، ويرفض الوساطة الأميركية المنفردة منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن مدينة القدس.

يشار إلى أن فرنسا هي إحدى الدول التي تسعى إلى استئناف عملية التسوية، حيث استضافت باريس في هذا الشأن اجتماعًا دوليًا يوم 3 يونيو 2016، بمشاركة 24 دولة، دون طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي.