الحكومة وراء مغادرة الوفد المصري السابق

الحية: ناقشنا مع المسؤولين المصريين 6 ملفات مهمة ولا نقبل بتوسع غزة من أراضي سيناء

الحية: ناقشنا مع المسؤولين المصريين 6 ملفات مهمة ولا نقبل بتوسع غزة من أراضي سيناء
حجم الخط

أكد نائب رئيس حركة حماس بغزة خليل الحية، على أنّه "لا مصر ولا فلسطين تقبلان بتوسع غزة على حساب سيناء"، مشيراً إلى أنّ تدريب كوادرنا الأمنية في القاهرة فخر لنا. 

وأضاف الحية خلال حديث صحفي اليوم الأحد، أنّ "الحكومة وراء مغادرة وفد مصر السابق قطاع غزة بشكل مفاجئ"، موضحاً أنّ القاهرة أبلغت وفد حماس بأن "للحركة حق العلاقات مع من تريد".

وتابع: "أنّ وفد مصري في غزة اليوم لمتابعة الملفات المعلقة، ولم نبحث تشكيل حكومة بديلة للموجودة حاليًا"، مضيفاً: "هناك 6 ملفات نبحثها مع القاهرة، أولها الضغط على أبو مازن والسلطة الفلسطينية لتخفيف أزمات وعقوبات غزة، وثانيها الضغط على الاحتلال لتخفيف الحصار".

وأشار الحية، إلى أنّ "الملف الثالث يتمثل في مشاركة القاهرة في تخفيف معاناة أهالي القطاع، سواء بفتح المعبر، أو توفير احتياجاتنا الغذائية والدوائية والبترول ومشتقاته، ويأتي إتمام المصالحة الوطنية هو الملف الرابع، وخلال اللقاءات شرحنا عقباتها وآفاق نجاحها ومقترحات الدفع بها".

أما الملف الخامس، أوضح "أنه يتعلق بالحالة الأمنية، إلى جانب الاتفاق على حماية الحدود، لتبقى الحدود المصرية- الفلسطينية آمنة، وهذه مسئولية قومية ووطنية بكل المعايير".

وبشأن الملف السادس، أكد على أهميته كونه يخص القضية الوطنية الفلسطينية، ومستقبلها، خاصة بعد قرار ترامب الخاص بالقدس، وإجراءات التصعيد الإسرائيلية.

وبيّن الحية، أن وفد حركة حماس وجد موقف مصري مشرف، فيما يخص أزمات قطاع غزة، حيث كان هناك اندفاع قوى وإصرار من القاهرة على بذل كل جهد ممكن مع كل الأطراف لتخفيف المعاناة، وعزيمة على فتح معبر رفح، وفق الإجراءات الأمنية، وإدخال الاحتياجات المطلوبة.

الجدير ذكره أن وفداً من قيادة حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، يزور القاهرة المصرية منذ حوالي أسبوعين لبحث ملف المصالحة وأهم المعيقات التي حالت دون تطبيق اتفاق 12 أكتوبر الموقع مع حركة فتح برعاية مصرية.

المصدر: صحيفة الدستور المصرية