مؤسسة ياسر عرفات تعقد الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمنائها

مؤسسة ياسر عرفات تعقد الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمنائها.jpg
حجم الخط

عقدت مؤسسة ياسر عرفات، الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمنائها، في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور غالبية أعضاء المجلس، الذي يضم أكثر من مئة شخصية عربية وفلسطينية بارزة.

وافتتح الاجتماع، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وقال إنه لا يصح أن يتسرب اليأس إلى قلوبنا بشأن القضية الفلسطينية، وأكد أنه طالما هناك صمود، فهناك حقوق يدافع عنها شعوبها.

وأضاف: ما زال هناك أمل وجميع الفلسطينيين صامدون، وركز على ضرورة التوصل إلى إطار للعمل الجماعي في إطار العمل المدني، مشددا على أن تغيرات العالم السريعة، لا يجب أن تؤثر على مسار العمل العربي.

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الجامعة العربية تضم صوتها إلى صوت الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مطالبة المجتمع الدولي بالتفكير في آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، تضم جميع القوى الدولية والإقليمية الفاعلة والمؤثرة، تنبثق عن مؤتمر دولي يعقد منتصف العام الجاري، ويلتزم الأسس المرجعية لعملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، ويضع إطارا زمنيا محددا لمفاوضات الحل النهائي.

وأضاف أبو الغيط، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون السياسية السفير حسام زكي، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس الأمناء، إن القضية تمر بواحدة من المنعطفات الصعبة والتاريخية، علينا عربا وفلسطينيين، شعوبا وقيادات، نخبا ومثقفين، أن نكون على قدر هذه المسؤولية التي تفرضها علينا اللحظة، وأن تأتي استجابتنا في مستوى التحدي الذي يواجهنا.

ونقل سفير فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، تحيات الرئيس محمود عباس إلى مجلس أمناء المؤسسة، وشكره للمؤسسة على ما تقوم به في خدمة الشعب الفلسطيني وقضيته. وركز في كلمته على أن أبناء الشعب الفلسطيني لن يقبلوا بأنصاف الحلول أو وطن بديل أو توطين للفلسطينيين في أي مكان آخر.

وأدان السفير القرارات التي اتخذها الرئيس الأميركي، بشأن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب للقدس، وشدد على أنه ليس لها تأثير سوى على إبعاد الطرف الأميركي من الوساطة في عملية السلام.

وخلال الجلسة الافتتاحية، تم تكريم العلامة اللبناني وعضو مجلس أمناء المؤسسة الراحل هاني فحص، كما تم تكريم كل من وزير الخارجية الإسباني الأسبق ميغيل أنخيل موارتينوس، وممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعملية السلام في الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، ومنحهما عضوية الشرف في مجلس أمناء المؤسسة.

وقال بوغدانوف إن الزعيم الراحل ياسر عرفات كرّس حياته للنضال من أجل حقوق الشعب الفلسطيني، وأصبح رمزا لنضال هذا الشعب ووحدته ، ولا يزال حيّا في وجدان الفلسطينيين.

وأعرب عن بالغ شكره لمؤسسة ياسر عرفات على دعوته للاجتماع ومنحه عضوية الشرف فيها، وقال إن هذا الموقف من قبل المؤسسة يعبر عن تقدير عال للسياسة الروسية في الشرق الأوسط.

وبعد انتهاء الجلسة الافتتاحية، قدم رئيس مجلس ادارة المؤسسة ناصر القدوة ،عرضا لتقرير المؤسسة السنوي، الذي يتضمن تفاصيل عملها وفروعها ومتحفها خلال العام 2017.

يذكر أن مؤسسة ياسر عرفات تعقد الاجتماع الاعتيادي لمجلس أمنائها سنويا في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، ويضم المجلس أكثر من مئة شخصية عربية وفلسطينية بارزة ويرأسه عمرو موسى، وينبثق عنه مجلس إدارة المؤسسة المكون من خمسة عشر عضوا من مجلس الأمناء، ويرأسه ناصر القدوة.