مساعٍ لاحتواء أزمة ائتلافية في "إسرائيل" بسبب مشروع قانون التجنيد

قوات الاحتلال.jpg
حجم الخط

اجتمع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء، مع رؤساء الأحزاب الدينية المتشددة في محاولة لإيجاد حل لأزمة الائتلاف الحكومي الناجمة عن مشروع قانون ينص على إعفاء طلاب المدارس الدينية من الخدمة العسكرية.

وتقرر في ختام الاجتماع تشكيل طاقم مشترك برئاسة وزير السياحة يريف ليفين، وعضوية ممثلين عن كتل الائتلاف الحكومي والمستشار القانوني للحكومي من أجل التوصل إلى صيغة متفق عليها لمشروع القانون بالقراءة التمهيدية.

وقالت مصادر في أوساط الأحزاب المتشددة إنه لم يحصل اختراق فعلي في الاجتماع، لكنها أشارت إلى أن "النية لا تتجه لنسف أي إمكانية للتسوية".

وجدد نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان من حزب "يهدوت هتوراة" المتشدد تحذيره من أن الأحزاب المتشددة لن تصوت إلى جانب مشروع ميزانية الدولة طالما لم يتم تمرير مشروع قانون التجنيد.

وكانت الأحزاب المتشددة طالبت بالتصويت بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون لدراسة "التوراة" بديلًا عن مشروع قانون التجنيد الذي فرضته المحكمة العليا، ويرفضه المتشددون.

وأثارت المحكمة العليا الإسرائيلية غضب اليهود المتشددين بعد حكم أصدرته في سبتمبر الماضي يقضي بإلغاء الإعفاء الذي كان يتمتع به طلبة المدارس اليهودية المتشددة من الخدمة العسكرية.