بطلب من عائلتي "شاؤول وغولدن"

يديعوت: ألمانيا ستتوسط بين إسرائيل و"حماس" لإتمام صفقة تبادل للأسرى

يديعوت: ألمانيا ستتوسط بين إسرائيل و"حماس" لإتمام صفقة تبادل للأسرى
حجم الخط

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، أن ألمانيا ستتوسط بين إسرائيل وحركة حماس لعقد صفقة تبادل للأسرى، مشيرةً إلى أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أعلن أنه سيطلب من أجهزة المخابرات في البلاد الاتصال، بقيادة حركة حماس في غزة، وبحث ما إذا كان بإمكانه تعزيز حلول لإعادة الجنود الإسرائيليين هدار غولدن وآرون شاؤول والمواطنين الإسرائيليين فراهام منجيستو وجمعة أبو غنيمة وهشام السيد الذين تحتجزهم الحركة، وفق زعمه.

وأضافت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، أن "شتاينماير أبدى استعداد بلاده لصفقة تبادل للأسرى، خلال مراسم افتتاح موقع تذكارى بمخبأ "فالينتين" فى مدينة بريمن لذكرى 1400 قتيل بعضهم من اليهود كانوا يعملون هناك خلال الحرب العالمية الثانية في ظل ظروف لبناء الغواصات للنظام النازي".

وأشارت إلى أن عزم الرئيس الألماني شتاينماير لرعايته هذا الأمر جاء بعد طلب مرسل من عائلة شاؤول وغولدن للمساعدة في الضغط على حماس لإعادة الجنود الذين تحتجزهم الحركة خلافا لاتفاقية جنيف، على حد تعبيره.

وبيّنت الصحيفة، أن شتاينماير على دراية جيدة بالموضوع، وأشار إلى أن مساهمة ألمانيا يمكن أن تقدم على مستوى الاستخبارات وخلف الكواليس ووعد باستشارة رجال المخابرات الألمان الذين توسطوا في الماضي بمعاملات إعادة الأسرى بين "إسرائيل" وحزب الله وطلب الحصول على المواد المتعلقة بهذه المسألة.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد قال الأسبوع الماضي: إن "حكومته تجري اتصالات سرية من خلف الكواليس، بهدف إعادة الجنود المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ العدوان الأخير عام 2014"، مشيراً إلى أن إسرائيل تسعى لدفنهم في المقبرة العسكرية في جبل الزيتون في القدس.

كما عرضت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قبل عام صورا لأربعة جنود إسرائيليين وهم: شاؤول آرون وهدار غولدن" وأبراهام منغستو وهاشم السيد، رافضة الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

ويذكر أن حركة حماس تشترط؛ الإفراج عن كافة الأسرى الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة تبادل وفاء الأحرار مقابل الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، ماقبل البدء في مفاوضات غير مباشرة لعقد صفقة تبادل جديدة.