فلسطين تشارك في ملتقى مهارات المعلمين الرابع بالأردن

علم فلسطين 2.jpg
حجم الخط

شاركت دولة فلسطين في ملتقى مهارات المعلمين الرابع، الذي انطلقت فعالياته اليوم السبت، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، ويقام تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله.

وتنظم الملتقى أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والذي يحمل لهذا العام موضوعا متعدد الأوجه بعنوان "نمو يتجاوز الدرجات"، وهو موضوع يشغل بال التربويين ومثير للجدل من حيث أهمية الربط بين تقييم المتعلم من خلال الدرجات والعلامات، ومدى نمو وتطور المهارات اللازمة لديه، والتي من شأنها تهيئته بالشكل السليم للمستقبل.

ويشارك في الملتقى هذا العام 1200 معلم وتربوي، ويتضمن 128 ورشة وجلسة تعقد على مدى 3 أيام، منها 11 فعالية عقدت قبل الملتقى لمدة يوم كامل، بقيادة خبراء تربويين متخصصين ومتحدثين رئيسيين من جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة، وتستند إلى قضايا الحياة الواقعية في مختلف مساقات التعليم التخصصية.

ويشارك في الملتقى إلى جانب الأردن وفلسطين عدة بلدان منها: لبنان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، وعُمان، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأوكرانيا، وهولندا، والهند، وجنوب أفريقيا.

وسيشهد الملتقى للمرة الاولى منصة انطلاق لدراسات ومباحث في 3 جلسات محورية رئيسية، يتم من خلالها عرض مستجدات البحوث التعليمية والتربوية المهمة من قبل متحدثين ومنظمات تعليمية عالمية. حيث يستضيف الملتقى البروفيسور ماري هايدن من جامعة باث، وكارولين آدامز مديرة قسم الاستراتيجيات والتطوير والتنفيذ من منظمة البكالوريا الدولية، وتوني مكاليفي مدير قسم الأبحاث والاستشارات في صندوق تطور التعليم. 

كما ستقيم الأكاديمية جلسة خاصة، يتم الاعلان عنها في وقت لاحق عن معايير تعليم اللغة العربية للناطقين بها، لحرص الاكاديمية الدائم على تطوير تعليم اللغة الام.

يشار الى أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، مؤسسة مستقلة غير ربحية تتبنى رؤية الملكة رانيا العبد الله، من خلال تمكين المعلمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم وتقديم الدعم اللازم لهم داخل الغرف الصفية.

وتعمل الأكاديمية التي انطلقت في عام 2009 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، لتقدم برامج تدريبية أخرى للمعلمين، وفقا للاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي.