دعوى ضد ترمب لمنع نقل السفارة الأمريكية للقدس

قرار نقل السفارة.jpg
حجم الخط

قررت مجموعة من المحامين، تقديم شكوى في المحكمة الاتحادية الأميركية، ضد الرئيس دونالد ترمب، لمنع نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

وسيتم رفع الدعوى بشكل شخصي من قبل المحامين، الفلسطيني غاندي أمين، والأردني سمير الجراح والأميركي مارتن ماكين.

وأوضح المحامي أمين أنهم سيحاولون إجبار المحكمة الفيدرالية على منع نقل السفارة للقدس، "لما يترتب على ذلك من مخالفة للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن" ذات الصلة.

وقال "سنطالب بالتعويض عن الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسكان المقدسيين نتيجة نقل السفارة".

واعتبر أن نقل السفارة الأميركية سينزع الهوية العربية الإسلامية عن القدس، مقابل هوية يهودية عنصرية محتلة، بموجب القانون الدولي.

ولفت إلى أنهم سيقومون بجمع أكبر عدد من التوكيلات من المقدسيين في القضية، ليتم رفع الدعوى خلال الشهر الجاري، أو بداية أبريل/ نيسان المقبل.

وسبق أن رفع المحامي أمين، والمحاميان الأردني والأميركي دعاوى سابقة لدى ذات المحكمة، ضد الخزينة الأميركية، معتبرين أنها لا تراقب تحويل أموال التبرعات الموجهة للمستوطنات الإسرائيلية المقامة في أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت ذكر الاثنين أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، سيقدم شكوى ضد الإدارة الأميركية لدى الحكمة الجنائية الدولية، على خلفية إعلان ترمب بشأن القدس، لمخالفته كافة القوانين والقرارات الشرعية الدولية.