رغم المقاطعة الفلسطينية.. انطلاق مؤتمر دولي لمناقشة أزمات غزة

رغم المقاطعة الفلسطينية.. انطلاق مؤتمر دولي لمناقشة أزمات غزة
حجم الخط

انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، مؤتمر تنظمه الإدارة الأمريكية للتعامل مع الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة نتيجة الحصار الذي تعاني منه، وسط مقاطعة فلسطينية رسمية من قبل السلطة أو أي طرف فلسطيني أخر.

وقال البيت الأبيض في بيان صحافي صادر عنه، إن ثلاثة عشر دولة واللجنة الرباعية (التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة) يشاركون في المؤتمر الذي تنظمه الاداراة الاميركية للتعامل مع الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة المحاصر.

وأشار البيت الأبيض إلى أن المشاركين هم: البحرين، والأردن، والسعودية، والأمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وقطر، والولايات المتحدة، واليابان، والنرويج، وكندا، والسويد، وقبرص ، وهولندا ، واللجنة الرباعية.

وقال جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للمفاوضات الدولية الذي يقود المؤتمر بحضور صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر الذي يشرف على ملف السلام الفلسطيني الإسرائيلي خلال افتتاح المؤتمر إن الهجوم الذي تعرض له موكب رئيس الحكومة رامي حمدالله ، يؤكد أن هناك دائما مخاطر حقيقية مرتبطة بهذا المسعى، لكن المخاطر تبرر الفوائد المحتملة.

وتابع غرينبلات: “كان رئيس الوزراء في غزة يفتتح محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي التي يمولها بعضكم ، المانحون الدوليون ، لتحسين أوضاع سكان غزة هذا الهجوم  يثبت مرة اخرى أن حماس غير مؤهلة بشكل عميق لحكم غزة”.

واضاف “لكنه لا يمكن ردعنا، ولا ينبغي ردع السلطة الفلسطينية، فالسلطة لها دور شرعي في غزة، كما يعرف المجتمع الدولي، ونأسف لأن السلطة الفلسطينية ليست معنا اليوم، خاصة وأن هذا اللقاء غير معني بالسياسة، ويتعلق بصحة وسلامة وسعادة أهل غزة ، وجميع الفلسطينيين والإسرائيليين والمصريين”.