النتشة وزريق يوقهان اتفاقية لتطوير تدابير الوقاية من الفساد

النتشة.jpg
حجم الخط

وقع رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ورئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين سمير زريق، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم وخطة عمل مشتركة لتعزيز التعاون بين الطرفين، خاصة في مجال تطوير التدابير اللازمة للوقاية من جرائم الفساد.

وقال النتشة إن الهيئة تمثل الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه، ولا يقتصر عملها على فئة معينة، مؤكداً أن الجميع مدعوون لمكافحة الفساد كل بحسب تخصصه للوصول بالنهاية إلى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، قائمة على أساس العدالة والديمقراطية والإنسانية.

وأكد أن القانون الفلسطيني لا يفرق بين المسؤول الكبير والصغير عند محاربة الفساد، مشددا على ضرورة العمل المشترك والتمسك بالعدالة وتطبيقها على جميع الأفراد دون تمييز.

من جانبه، أوضح زريق أن الاتفاقية المشتركة ستشمل تنفيذ دراسة حول مخاطر الفساد، خاصة في مجال العلاقة ما بين القطاع الخاص والعام، إضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة وورش العمل التوعوية والوقائية.

وكشف أن الاتفاقية سينطوي عليها تنظيم مؤتمر دولي حول أهمية مكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية والحوكمة والنزاهة في القطاع الخاص الفلسطيني، مؤكدا أن رجال الأعمال سيشاركون بالخطوط الأمامية في سبيل تحقيق قواعد الحوكمة، ومكافحة ظواهر الفساد المختلفة.

واتفق الطرفان على تعزيز المساهمة المشتركة في أوراق العمل على المستويين المحلي والدولي، وتبادل المشاركة في الأنشطة التوعوية والتدريبية المختلفة.

وتُعتبر الاتفاقية الأولى التي تُوقعها الهيئة مع القطاع الخاص ضمن الخطة المشتركة، لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2015-2018.