يديعوت: جيش الاحتلال مستعد لتظاهرات ذكرى النكبة

الجيش.jpg
حجم الخط

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عصر اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد خلال الفترة القريبة المقبلة لمواجهة تظاهرات ذكرى النكبة المقررة نهاية الشهر الحالي عبر الحدود مع قطاع غزة وغيرها.

وذكرت الصحيفة أن الجيش يجري تقييمات موسعة للأمور ويسعى لرسم صورة واضحة عن مدى جدية هكذا تظاهرات وأعداد المشتركين فيها وأماكن تركزها ليعيد انتشار قواته بناءً على هذه المعطيات.

وأضافت أنه سبق للجيش أن قام بوضع عدة تلال رملية لإعاقة تقدم المشاركين، فيما ينتظر الحصول على معلومات مسبقة ولو حتى قبل عدة ساعات من الحدث وبالتالي التعاطي مع الحدث بالقدر الكافي من الأهمية.

ونقلت الصحيفة عن الجيش قوله إن "حركة حماس تسعى لتحريك الجماهير للوصول للسياج بقطاع غزة".

وأعرب الجيش عن اعتقاده أن حركة حماس "تنوي المحافظة على وتيرة التظاهرات الأسبوعية لتوجيه الضغط الفلسطيني تجاه إسرائيل".

وكانت اللجنة التنسيقية لـ"مسيرة العودة الكبرى" أعلنت في فبراير الماضي عزمها الانطلاق بمسيرات سلمية جماهيرية شعبية تشمل جموع اللاجئين من شتى أماكن لجوئهم المؤقت صوب فلسطين المحتلة عام 1948 لتحقيق العودة التي نصت عليها القرارات الدولية.

وشددت على أن "حرب عام 1948 توقفت منذ 70 عامًا ولم يعد هناك أي مبرر لبقاء اللاجئين بعيدين عن ديارهم"، وهناك قرارات دولية تقضي بعودة اللاجئين أبرزها قرار 194، وهؤلاء اللاجئون هم من سيمارسون حق العودة بطريقة سلمية "متى أرادوا".

وأضافت "شعبنا الفلسطيني قرر أن يستعيد حقوقه بيديه العارتين وأن يعود إلى أرضه ودياره بطريقة سلمية ومسلحٍا بالقرارات الدولية وبالقانون الدولي وبمبادئ حقوق الإنسان وبدعم أحرار العالم".

وذكرت اللجنة أنه "لم يعد هناك جدوى من انتظار حلول سياسية عادلة تعيد اللاجئين لديارهم أو تمنع الاحتلال من الاستيطان ومصادرة الأرض والعدوان المتكرر والحصار"، وتساءلت: "علام الانتظار؟".