الدفاع المدني يتعامل مع 134 حادثاً بالضفة خلال الأسبوع الماضي

الدفاع المدني الفلسطيين.jpg
حجم الخط

قال جهاز الدفاع المدني إن طواقمه تعاملت منذ مع 134 حادثاً منذ مطلع الأسبوع الماضي في محافظات الضفة الغربية.

وأوضح الجهاز في بيان صحفي اليوم الأحد، إن من بين الحوادث 65 حادث حريق، و69 حادث إنقاذ، وحالات تقديم مساعدة، نتج عنها إصابة العشرات في حوادث سير، وحوادث حريق، إضافة لخسائر مادية في الممتلكات.

وذكر أن حوادث الحريق كانت في منازل بـ10 حالات، ومركبات 12 حالة، ومطعم بحالة واحدة، ومخزن ب3 حالات، ومناجر بحالة واحدة، ومحولات كهربائية ب3 حالات، وحضيرة مواشي بحالة واحدة، وأعشاب وأشجار ب10 حالات، وإطارات ومخلفات وغيرها ب 24 حالة.

وعن عدد الحوادث بأسباب وقوعها، قال إن عدد الناتجة عن التماس الكهربائي ب4 حالات، والإهمال 19 حالة، والحرق العمد 7 حالات وعبث الأطفال ب4 حالات وشجار بحالة واحدة وتسرب الغاز بحالة واحدة والمدافئ بحالة واحدة وأسباب مجهولة ب 28 حالة.

وأضاف التقرير أن حوادث الإنقاذ كانت نتيجة حوادث سير ب14 حالة، و6 حالات إنقاذ محاصرين وحالة إنقاذ ممتلكات وحالة إنهيار جدار و3 حالات إنقاذ حيوانات، و3 حالات سحب مركبات، وحالة معالجة تسرب غاز، وثلاث حالات التخلص من آفات ضارة، وحالتي إزالة أشجار، و11 حالة طلب مساعدة، وأخرى.

على صعيد آخر، ذكر التقرير أن إدارة الوقاية والسلامة العامة أصدرت 359 تصريحاً بعد الكشف على منشآت ومؤسسات وحرف مختلفة ومطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة بعد إنجاز 1486 جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات.

وبيّن أنه أيضاً الكشف ومنح تصريح عمل لـ 168 مصعداً كهربائياً في محافظات الضفة.

وأشار إلى إتمام عقد 78 دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية والتوعية والإرشاد وعقد ندوات وورش عمل شملت مجموعات من ربات البيوت وموظفي مؤسسات حكومية وقطاع خاص ومجموعات متطوعين، استفاد منها 20305 متدربين.