ومركز حقوقي يدين

اعتقال مرافق لأحد المرضى على حاجز بيت حانون شمالًا

معبر إيرز.jpg
حجم الخط

قالت مصادر حقوقية، اليوم الاثنين، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي، اعتقلت المواطن إياد عمر ابراهيم بعلوشة "42 عاماً" من سكان حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، من داخل حاجز بيت حانون/ ايرز" في محافظة شمال قطاع غزة، مساء أمس.

وأفاد رامي بعلوشة (44 عاماً)، وهو شقيق المعتقل، بأن شقيقه توجه صباح أمس إلى الحاجز لمقابلة جهاز المخابرات الإسرائيلية، بناءً على طلب الأخيرة في وقت سابق.

وكان شقيقه تقدم للحصول على تصريح للمرور عبر الحاجز كمرافق لوالده عمر إبراهيم بعلوشة (68 عاماً)، والمصاب بمرض السرطان في الحنجرة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت يوم الخميس الماضي المواطن نعيم محمد حسين كتكت (44 عاماً) من داخل الحاجز نفسه بعد أن توجه لمقابلة جهاز المخابرات الإسرائيلي بناءً على طلبها في وقت سابق، بعد أن تقدم بطلب الحصول على تصريح للمرور عبر الحاجز كمرافق لابنه المريض محمد نعيم كتكت (19 عاماً)، والمصاب باضطرابات في الصفائح الدموية.

بدوره، أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلية المتمركزة على معبر بيت حانون “ايريز” شمال قطاع غزة إتباع سياسة اعتقال المرضى أو مرافقيهم خلال تنقلهم للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ودعا المركز المجتمع الدولي، وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، وكذلك المنظمات الدولية، وخاصة منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للضغط الفوري على سلطات الاحتلال من أجل التوقف عن هذه السياسة اللا إنسانية وغير المبررة.

وطالبهم بالعمل بشكل جدي على تسهيل حركة وتنقل المرضى من القطاع إلى المستشفيات في "إسرائيل" أو الضفة والقدس، لا سيما أن الاستمرار في اتباع هذه السياسة يهدد حياة مئات المرضى في قطاع غزة، ويحرمهم من تلقي العلاج المناسب لأمراضهم الخطيرة، والتي لا يمكن علاجها في مستشفيات القطاع.