نائب مدير عام الامتحانات أحمد أبو ندى

إعلان نتائج التوجيهي الأسبوع المقبل

نتائج الثانوية العامة
حجم الخط

يترقب آلاف الطلبة وأهاليهم، في قطاع غزة والضفة الغربية، إعلان نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" بمزيد من القلق، باعتبارها شهادة مرور للحياة الجامعية، ومن ثم المهنية؛ ما يحدد خارطة طريقهم المستقبلية، بينما تُجرِي وزارة التربية والتعليم العالي استعداداتها على قدم وساق؛ لإعلان النتائج أوائل الأسبوع المقبل.

وقال نائب مدير عام الامتحانات في وزارة التربية والتعليم في غزة "أحمد أبو ندي"في تصريح صحفي، لتوضيح العديد من التساؤلات التي تتعلق بعملية الإعلان عن النتائجج وموعدها المترقب.

يقول أبو ندى أنه من المتوقع أن يتم إعلان نتائج التوجيهي للعام 2014-2015" في النصف الأول من الأسبوع القادم. رافضًا التصريح بأي نسب لمعدلات "النجاح والرسوب "بالنسبة للفروع التي ينضوي تحت مظلتها طلبة التوجيهي؛ مؤكدا أن ذلك سوف يتم إعلانه في المؤتمر الصحفي.

 "نأمل أن يتم ذلك" بتحفظ يجيب أبو ندي بشأن المؤتمر الصحفي المشترك بين شطري الوطن الضفة وغزة، كما جرت العادة في الأعوام السابقة . ويؤكد أبو ندى أنهم في المراحل النهائية لإعلان النتائج، وأنهم في مرحلة رصد وإدخال العلامات داخل أجهزة الوزارة.

يشير أبو ندى أن أعداد الطلبة الذين تقدموا لامتحانات التوجيهي بلغ (80569)، طالبًا وطالبة في كافة محافظات الوطن، منهم (45872) متقدما ومتقدمة في الضفة الغربية، و(34697) متقدما ومتقدمة في قطاع غزة" ويضيف أبو ندى " فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع (42919)، متقدمة بنسبة (53.27)%، من مجمل عدد المتقدمين.

 أما المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة الغربية بلغ(30803)، وفى قطاع غزة (24537)، وعدد المتقدمين للفرع العلمي في الضفة الغربية بلغ (10138)، وفي قطاع غزة (6493).

ينفي أبو ندى حدوث أي خلل خلال عملية إدخال العلامات، مؤكدا "يتم إدخال المعلومات إلي جهازين مختلفين، من قبل شخصين مختلفين، وبالتالي نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة"،  يرفض أبو ندي استقبال شكاوي الطلبة بعد عملية إعلان النتيجة مشددا أن"امتحانات الثانوية العامة لا تتم أي مراجعة بخصوصها بخلاف الامتحانات التي تتعلق بالمراحل الدراسية السابقة.

يوضح أبو ندى أن الامتحانات بشكل عام كانت في مستوى مناسب من السهولة والصعوبة ويقول" هنالك رضا عام عن الامتحانات، والشكاوي التي وصلتنا، اقتصرت على مادة في الورقة الثانية بسبب السؤال الرابع "ج "فقط". يضيف" جرت عملية التصحيح للامتحانات خلال ساعات شهر رمضان مما اضطر وزارة التربية والتعليم على توفير طواقم طبية بجانب المصحيحين حرصا على انتظام عملية التصحيح. .مشيرًا إلى أن عدد المصححين يقارب (7781)، مصححًا ومصححة، منهم (2281) في قطاع غزة.

حول الصعوبات التي واجهت الوزارة هذا العام أثناء انعقاد الامتحانات نفي أبو ندي وجود أي صعوبات مؤكدا على انتظام العملية والتفاني من قبل الجميع في إنجاح الموسم، مستثنيا تغيب مدير عام القياس والتقويم "مروان شرف" عن الإشراف والحضور إثر النوبة القلبية التي ألمت به متمنيا له الشفاء.

ويري أبو ندي أن توجهات الطلبة للتخصصات بعد إعلان النتيجة "يجب الأخذ بعين الاعتبار رغبة الطالب في التخصص الذي يود الالتحاق به، وبالتالي على الطالب مراعاة احتياجات سوق العمل ورغباته الشخصية.

 يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أصدر أمس الأربعاء الأول من تموز/يوليو، بيانا خاصًا لطلبة التوجيهي الذين تقدموا لهذا العام تحت عنوان "مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل للأفراد( 20-29)، تم التوضيح فيه أكثر وأقل التخصصات إقبالا وأعلى التخصصات وأقلها من ناحية البطالة .

وأوضح البيان أن مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية تُخَرِج سنويًا حوالي 30 ألف فرد. وأكد البيان أن العام 2014 شهد ارتفاعا في معدلات البطالة للأفراد (20-29) سنة للحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس إلي (54.7) %، في فلسطين بواقع (42.3)% في الضفة الغربية، و69.5% في قطاع غزة .

وشدد المركز من خلال بيانه أن معدلات البطالة في غزة ارتفعت في صفوف الحاصلين على الشهادات في العلوم التربية وإعداد المعلمين موزعة على المجالات التالية: علوم تربوية وإعداد معلمين (78.1%)، علوم إنسانية (76.1%)، العلوم الاجتماعية والسلوكية (72.3%)، الرياضيات والإحصاء (71.2%)، الهندسة والمهن الهندسية (67.5%). أما في الضفة الغربية فقد توزعت نسب البطالة على التخصصات التالية: العلوم الطبيعية (70.4%)، علوم تربية وإعداد المعلمين (68.0%)، الرياضيات والإحصاء (57%)، العلوم الاجتماعية والسلوكية (52.8%)