الشروع بتجهيز أول مخيم لمسيرة العودة شرق خانيونس

الشروع بتجهيز أول مخيم لمسيرة العودة شرق خانيونس.jpg
حجم الخط

شرعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار صباح اليوم الأحد، بتجهيز أول مخيم "لمسيرات العودة" شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبدأت عدّة جرافات في تسوية أرض المخيم في خزاعة والشوارع المحيطة بها، إلى جانب تجهيز خطوط المياه للمخيم الذي سيقام في تلك المنطقة.

وقال المتحدث باسم الهيئة أحمد أبو ارتيمة، إن هذه الجهود تأتي في إطار وضع التجهيزات وتهيئة الأماكن المناسبة للاعتصام السلمي الجمعة المقبلة.

وأشار أبو ارتيمة إلى أن هناك لجان تعمل في جميع الاتجاهات والمستويات، وأخرى متخصصة لتهيئة أماكن المخيمات وتجهيزها لوجستيّا؛ لتكون صالحة لبدء الاعتصام فيها.

وأضاف: "نحن على بعد أيام قليلة من هذا الاعتصام؛ لذا التجهيزات على قدم وساق، وعلى مدار الساعة، ليكون مناسبًّا للجماهير الشعبية"؟

وأوضح أبو ارتيمة أن مخيم "شرق خزاعة" هو أحد المخيمات الـ6 التي سيتم إنشائها على المناطق الحدودية شرقي قطاع غزة، مؤكدًا أن الخيم ستكون جاهزة قبل الاعتصام السلمي المقرر الجمعة المقبلة.

وكانت اللجنة التنسيقية لـ"مسيرة العودة الكبرى" أعلنت بفبراير عزمها الانطلاق بمسيرات سلمية جماهيرية شعبية تشمل جموع اللاجئين من شتى أماكن لجوئهم المؤقت صوب فلسطين المحتلة عام 1948 لتحقيق العودة التي نصت عليها القرارات الدولية.

وشددت على أن "حرب عام 1948 توقفت منذ 70 عامًا ولم يعد هناك أي مبرر لبقاء اللاجئين بعيدين عن ديارهم"، وهناك قرارات دولية تقضي بعودة اللاجئين أبرزها قرار 194، وهؤلاء اللاجئون هم من سيمارسون حق العودة بطريقة سلمية "متى أرادوا".