عشية انطلاقها

إسرائيل تُبلغ الأمم المتحدة عزمها الدفاع عن نفسها لمواجهة مسيرات العودة

إسرائيل تُبلغ الأمم المتحدة عزمها الدفاع عن نفسها لمواجهة مسيرات العودة
حجم الخط

بعثت إسرائيل اليوم الخميس، رسالة للأمم المتحدة مفادها أنها تعتزم الدفاع عن نفسها بمواجهة احتجاجات حاشدة يعتزم الفلسطينيون تنظيمها في "يوم الارض" يوم غدٍ الجمعة على حدود قطاع غزة.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن السفير الإسرائيلي داني دانون بعث رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن الدولي، يحذر فيها من "مساعي القادة الفلسطينيين الخطيرة لخلق نزاع من خلال تنظيم سلسلة من المواجهات الواسعة".

فيما زعم موقع "والا" العبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أجرى مساء اليوم الخميس، سلسلة من المشاورات الأمنية مع قادة أذرع الأمن وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات لمواجهة مسيرات العودة المقررة غدًا الجمعة.

وأشار إلى أن نتنياهو هاتف كلاً من رئيس جهاز الامن العام (الشاباك) ورئيس مجلس الأمن القومي للوقوف على مدى استعدادهم لمواجهة المسيرات واستمع منهم عن آخر المعلومات المتوفرة بهذا الخصوص.

ومن المتوقع أن يشارك نحو 200 ألف فلسطيني من سكان قطاع غزة، يوم غدٍ الجمعة في هذه المسيرات، وذلك بحسب ما صرح عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة طاهر سويركي.

يُشار إلى أنه من المقرر يبدأ يوم غدٍ الجمعة، الفلسطينيون في غزة احتجاجات تستمر ستة أسابيع قبيل موعد افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في القدس، والذي من المتوقع أن يكون بتاريخ 14 أيار/مايو.