"تنسيقية مسيرة العودة" تُعلن تشكيل لجنة دولية لملاحقة الاحتلال قانونيًا

مسيرة العودة 3.JPG
حجم الخط

أعلنت اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة الكبرى عن تشكيل لجنة قانونية دولية لملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكابه جريمة حرب ضد المدنيين العزل في قطاع غزة.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن اللجنة القانونية تضم عددًا من الخبراء القانونيين والحقوقيين من عدة دول حول العالم، وستبذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كل المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية لملاحقة جنود وقادة وجيش الاحتلال.

وأكدت على أن المدنيين الذين شاركوا في مسيرة العودة الكبرى مارسوا حقهم المكفول قانونيًا ودوليًا في التظاهر السلمي، وأطلقت قوات الاحتلال النار عليهم أثناء مطالبتهم بحقهم بتطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بحق العودة وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة رقم 194.

وأوضحت اللجنة سعيها لملاحقة الاحتلال في كل الأروقة القضائية الدولية، وتقديم جنود وقادة جيش الاحتلال إلى محاكم جرائم الحرب ومحكمة الجنايات الدولية والمحاكم الدولية ذات الاختصاص.

ووجهت اللجنة نداء عاجلًا لكل من يملك أدلة أو صور أو فيديوهات تثبت جرائم الاحتلال وجيشه ضد المشاركين العزل في يوم الأرض أن يرسلها إلى اللجنة عبر إيميل (ps.maseera@info) أو التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة.

واستشهد 17 مواطنًا وأصيب أكثر من 1400 خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة العودة الكبرى قرب السياج الأمني شرقي محافظات القطاع الخمس الجمعة الماضي.

وأظهرت مقاطع فيديو تعمد قوات الاحتلال قتل المتظاهرين السلميين دون تشكيل أي خطر عليهم.