جنوب أفريقيا تطالب بإجراء تحقيق مستقل في مقتل الفلسطينيين

قتل الفلسطينيين.jpg
حجم الخط

طالبت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل الفلسطينيين.

وأدانت حكومة جنوب أفريقيا، في بيان صدر عن وزارة العلاقات الدولية والتعاون، اليوم السبت، أعمال العدوان العنيفة الأخيرة التي نفذها الجيش الإسرائيلي في غزة، وأدت إلى استشهاد فلسطينيين، مع إصابة العشرات الآخرين بجروح.

وجددت الوزارة في بيانها، موقف جنوب أفريقيا الداعي لوضع حد لعمليات التوغل العنيفة والمدمرة في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن العنف في قطاع غزة سيقف عائقا في طريق إعادة بناء المؤسسات والبنية التحتية الفلسطينية.

وقالت وزيرة العلاقات الدولية لينديوي سيسولو: "إن تصرفات الجيش الإسرائيلي تشكل عقبة أخرى أمام التوصل إلى حل دائم للنزاع على أساس حل الدولتين، يعيشون جنبا إلى جنب وفي سلام".

وأضاف البيان، أن جنوب أفريقيا تقف إلى جانب أعضاء الأمم المتحدة الذين يدعون إلى إجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل، بهدف محاسبة المسؤولين عن ذلك.

وفي سياق آخر، اًصدر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أول أمس بيانا يؤكد استمرار جهود المقاطعة بكافة جوانبها ردا على زيارة فنان جنوب أفريقي إلى إسرائيل.

وشدد البيان، على ما أقره الحزب في مؤتمره الانتخابي العام الماضي من التزام راسخ بدعم كفاح الشعب الفلسطيني والإعراب عن خيبة الأمل إزاء عدم التزام إسرائيل بالتوصل إلى حل سلمي.

وبدوره دعا الحزب جميع الفنانين إلى تقدير الدور الذي لعبه التضامن الدولي لعزل نظام الفصل العنصري البائد في جنوب أفريقيا، مذكرا بأن قضية شعب فلسطين هي قضية عادلة من أجل حق تقرير المصير، حاثا الفنانين على ألا يشكلوا جزءا من التطبيع مع الاحتلال والتعهد بالتضامن مع كافة المضطهدين.

ومن جانبه، ثمن سفير فلسطين هاشم الدجاني الدور التضامني الريادي الذي تمثله جنوب افريقيا وعبر عن امتنان شعبنا الفلسطيني وقيادته للحكومة الجنوب إفريقية وحزب المؤتمر الوطني الإفريقي والحزب الشيوعي، واتحاد نقابات العمال لموقفهم الثابت الداعم لنضال شعبنا العادل والمشروع لتحقيق حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وصولا لتحقيق العدل والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.