من كافة حدود قطاع غزة

فيديو وصور: شهيد وإصابات في مواجهات الجمعة الثالثة من مسيرات العودة

فيديو وصور: شهيد وإصابات في مواجهات الجمعة الثالثة من مسيرات العودة
حجم الخط

تستمر فعاليات مسيرات العودة الكبرى للجمعة الثالثة على التوالي، إحياءًا لذكرى يوم الأرض الفلسطيني عبر مسيرات تنطلق على كافة الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي انطلقت في ذكرى يوم الأرض الموافق 3/30 من كل عام.

وفي إطار التغطية المستمرة لوكالة "خبر" لمظاهرات الشريط الحدودي من كافة محافظات قطاع غزة، ستُطلعكم عبر شكبة من المراسلين على ضوء آخر المستجدات، من خلال بث مراسليها للأحداث مباشرة، وأيضاً تحديث الخبر بكل ما هو جديد لحظةً بلحظة.

وأفاد مراسل وكالة "خبر" نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة، باستشهاد الشاب إسلام حرز الله (28 عامًا) بطلق ناري في البطن شرقي مدينة غزة، وإصابة 986 آخرين بجراح واختناق، بينهم 17 من الطواقم الطبية والإنسانية والصحفية في مواجهات كافة حدود قطاع غزة الخمس.

وأشار إلى أن عدد من الشبان تمكنوا من إزالة أجزاء من السياج الفاصل شرقي مدينة غزة، لافتاً إلى أن قوات الاحتلال استهدفت الخيمة الطبية في مخيم العودة شرقي خانيونس بقنابل الغاز، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

وبيّن أن المسعف أشرف الواوي أصيب برصاص قوات الاحتلال أثناء ممارسة عمله في نقل المصابين شرقي رفح، وذلك عقب تقدم عدد من الشبان صوب السياج الفاصل لرفع علم فلسطين على أطول سارية بطول 26 متراً شرقي المحافظة.

وأوضح أن إجمالي الإصابات بمواجهات شرق رفح، بلغت  117 إصابة، بينهم 27 بالرصاص الحي، و80 آخرين بالغاز وشظايا الأعيرة النارية والمعدنية المغلفة بالمطاط.

وتوافد منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الجمعة، آلاف المواطنين من قطاع غزة، للمشاركة في مسيرات العودة للجمعة الثالثة على التوالي والتي أطلق عليها اسم جمعة "رفع علم فلسطين وحرق علم إسرائيل".

وتستمر الفعاليات المختلفة والمتنوعة في المخيمات الخمس المنتشرة على طول الخط العازل، شرق قطاع غزة، تزامناً مع الاحتجاجات السلمية التي تتخللها المواجهات اليومية على الخط العازل وحرق إطارات السيارات وإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال، التي ترد بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما وتشهد المخيمات توافداً نشطاً للعائلات الفلسطينية لاسيما الأطفال، حيث تقام حلقات توعية ونشاطات تعريفية بالحقوق الفلسطينية، وتاريخ الصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

من المقرر أن تستمر فعاليات مسيرات العودة في قطاع غزة حتى الـ15 من مايو القادم، مسجلة سقوط أكثر من 30 شهيدا ومئات الجرحى بعضهم ما زال في حالة الخطر.

ويمعن الاحتلال يومياً في قمع المتظاهرين السلميين غير آبه بالقرارات الدولية التي كفلت حق المقاومة بما فيها السلمية ضد الاحتلال.

نقل المصابين

لحظة حرق العلم الإسرائيلي

 

مشاركة المواطنين

مشاركة الفصائل

فيديوهات البث المباشر