ليبرمان: نرفض أن تقيد روسيا تحركاتنا في سوريا

ليبرمان 2.jpg
حجم الخط

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الاثنين إن "إسرائيل" لن تقبل أن تفرض روسيا قيودًا على أنشطتها في سوريا أو المنطقة بعد أسبوع على غارة دامية على سوريا نفذتها مقاتلات إسرائيلية استهدفت قوات إيرانية في مطار سوري.

وأضاف ليبرمان في مقابلة مع موقع "واللا" العبري ردًا على سؤال حول انتقادات روسيا للضربة الأخيرة "سنحافظ على حرية العمل كاملة. لن نقبل أي قيود فيما يتعلق بمصالحنا الأمنية".

واستدرك بالقول: "لكننا لا نريد استفزاز الروس. لدينا خط اتصال مفتوح على مستوى كبار الضباط، والروس يفهموننا والحقيقة هي اننا نجحنا لسنوات في تجنب الاحتكاك معهم في سوريا".

وفي 9 أبريل اتهمت دمشق وموسكو وإيران "إسرائيل" باستهداف قاعدة التيفور الجوية العسكرية السورية في وسط البلاد موقعة 14 قتيلاً من قوات النظام ومقاتلين موالين لها، "بينهم ثلاثة ضباط سوريين ومقاتلون إيرانيون".

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى "الاحجام عن اي عمل يؤدي الى مزيد من زعزعة الاستقرار" بعد الغارة على قاعدة التفور العسكرية.

وكرر ليبرمان اليوم اتهام إيران بالسعي إلى ترسيخ أقدامها عسكريا في سوريا وتهديد "إسرائيل".

وقال ليبرمان "كل الاحتمالات واردة ولن تسمح "إسرائيل" بأن ترسخ إيران قوة عسكرية في سوريا سواء في الموانئ أو في المطارات أو بنشر أسلحة متطورة".

وأردف "كذلك لن نسمح بأن تتحول سوريا إلى قاعدة ايرانية لمواجهة إسرائيل، ولن نسمح بأن تتحول غزة إلى قاعدة إيرانية لمواجهة إسرائيل".

وأضاف أن "حزب الله اللبناني وحركة حماس باتا الذراع العسكرية لإيران وبدونها لن يتمكنا من البقاء يوما واحدًا".

وتابع ليبرمان أن "الاستراتيجية في غزة هي نزع السلاح وترتيب عودة الأسرى الاسرائيليين وتأهيل قطاع غزة. وعلى سكان غزة أن يفهموا أن بإمكانهم تحويلها إلى سنغافورة"، على حد قوله.