للقاء مسؤولين مصريين

الحية يتوجه للقاهرة للالتحاق بوفد "حماس" برئاسة العاروري

الحية يتوجه للقاهرة للالتحاق بوفد "حماس" برئاسة العاروري
حجم الخط

توجه نائب رئيس حركة حماس بغزة د. خليل الحية، صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للالتحاق بوفد الحركة بالخارج الذي وصل القاهرة برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري.

وأفاد مراسل وكالة "خبر"، بأن د. خليل الحية غادر القطاع ظهر اليوم للقاهرة عبر معبر رفح البري، وذلك من أجل الالتحاق بوفد الحركة برئاسة العاروري، حيث من المقرر أن يُجري الوفد عدة لقاءات مع المسؤولين المصريين لبحث ملف المصالحة.

وكان القيادي بحركة حماس د. محمود الزهار، قد قال: إن "وفداً قيادياً سيصل جمهورية مصر العربية اليوم الثلاثاء لمقابلة مسؤولين مصريين، موضحاً أنه من المحتمل مشاركة وفد قيادي من الحركة بغزة في الزيارة دون الكشف عن مزيدٍ من التفاصيل.

وكشفت مصادر في وقتٍ سابق، أن وفداً من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، سيتوجه اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، بناءً على دعوة موجهة من المخابرات المصرية؛ للقاء مسؤولين مصريين وبحث ملف المصالحة. 

وزار رئيس الوفد الأمني المصري قبل يومين قطاع غزة، والتقى قادة حماس وفي مقدمتهم رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، حيث قدمت مصر دعوة لقيادة الحركة للمشاركة في مباحثات في القاهرة دون الكشف عن القضايا التي سيتم طرحها.

فيما يعتقد مراقبون أن التحرك المصري جاء بهدف وقف تداعيات العقوبات التي فرضتها السلطة على القطاع وتدهور الأوضاع الإنسانية، وإنجاز ملف المصالحة الذي ترعاه جمهورية مصر العربية.

ويذكر أن حركتي فتح وحماس وقعتا في 12 أكتوبر المنصرم اتفاقًا جديدًا للمصالحة برعاية مصرية، وينص على تنفيذ تفاهمات سابقة، إلا أن تطبيقه لم يتم بشكل كامل، وتعثر بعد تفجير موكب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله لحظة وصوله غزة في منتصف مارس الماضي.