القدس: افتتاح مركز خدمات جمهور كفر عقب لمصلحة المياه

غنيم.jpg
حجم الخط

 افتتح رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس بلدية البيرة عزام اسماعيل، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام، مركز خدمات جمهور كفر عقب التابع لمصلحة مياه محافظة القدس، والذي يعد خطوة هامة في تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

وقال غنيم، إننا نجتمع اليوم على حدود التماس مع الاحتلال في هذه المنطقة التي تعاني على كافة الأصعدة، نتيجة إهمال سلطات الاحتلال وعدم تنفيذها واجباتها حسب المواثيق الدولية، والتي أبقت هذه المنطقة تخضع لما تسمى بلدية القدس وتشكو ضعف الخدمات.

وأضاف، ان افتتاح هذا المركز يأتي تحقيقا للمسؤولية الوطنية المتمثلة في توفير خدمة المياه لكافة أبناء شعبنا الفلسطيني، والتركيز على المناطق غير المخدومة ومناطق التماس كمنطقة كفر عقب.

وأشار غنيم إلى الوضع المائي الفلسطيني، حيث يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على جميع مصادر المياه، إلى جانب منعه من إقامة أية مشاريع لتطوير البنية التحتية، وهو السبب الرئيسي في الأزمة المائية الحادة التي نعاني منها، في ظل تزايد الاحتياجات بشكل مستمر مع تزايد التطور والتقدم العمراني والإنساني.

وبين أن الإحصائيات تشير إلى أن حاجة الفلسطينيين لمياه الشرب آخذة بالزيادة بشكل متسارع، وإذا بقي الحال على ما هو عليه فلن تكون الحكومة الفلسطينية قادرة على تلبية أكثر من 50% من الاحتياج، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي تكثيف الجهود لرفع هذا الحصار المائي.

وأكد ما تبذله سلطة المياه من جهد لتقليل العجز المائي الذي تعاني منه كثير من التجمعات الفلسطينية، من خلال تنفيذ مشاريع تطويرية وبرامج مائية.

وأشار غنيم إلى أنه وبناء على تفاهمات مشروع قناة البحرين، سيتم تزويد محافظة رام الله والبيرة بكميات مياه تقدر بـ4 ملايين متر مكعب حتى العام 2022، وحتى الانتهاء من مشروع تزويد البنية التحتية اللازمة لاستيعاب هذه الكميات والممول من الوكالة الأميركية للتنمية، كما تجري سلطة المياه ومن خلال اللجنة المشتركة، مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لزيادة كميات المياه المزودة للمحافظة بواقع 5000 متر مكعب في اليوم، ككمية إضافية للكميات المزودة حاليا لهذا الصيف.