أردوغان يقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة

أردوغان.jpg
حجم الخط

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، عن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لعقدها في 24 يونيو/ حزيران 2018، والتي كان مقرراً لها في نوفمبر المقبل.

وقال أرودوغان في مؤتمر صحفي مع زعيم "الحركة القومية" التركي دولت باهتشة لي إنه سيجري الشروع مباشرة بالإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات المبكرة".

وأضاف: "لا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير للانتخابات".

وعزا أرودعان الانتخابات للعمليات العسكرية التي تخوضها تركيا في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، وقال: "بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن".

وكان باهتشة لي دعا أمس الاثنين، إلى إجراء انتخابات مبكرة رئاسية وبرلمانية في 26 من آب/أغسطس المقبل بدلا من الموعد المقرر لها مسبقا في نوفمبر 2019.

وأوضح زعيم "الحركة القومية" وهو أحد أبرز حلفاء الرئيس التركي في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية للحزب في العاصمة أنقرة أنه "يفضل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مبكرا" مضيفا "من غير المنطقي إطالة موعد الانتخابات الرئاسية".

وفي أعقاب تصريحات باهتشة لي قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه سيعقد لقاء بزعيم الحركة القومية الأربعاء في المجمع الرئاسي.

وقال أردوغان في لقاء مع الصحفيين قبيل اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم "في الوقت الحالي لن يكون هناك تعليق لكنني سألتقي باهتشة لي غدا".

وكان الحزبان البارزان أعلنا تشكيل تحالف انتخابي في وقت سابق لخوض الانتخابات المقبلة.

ولفت الرئيس التركي في تصريحاته السابقة إلى أن التعديلات التي جرى الاستفتاء عليها العام الماضي ستطبق بالكامل في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد في نوفمبر 2019 ما كان يشير إلى موافقة ضمنية على مقترح زعيم الحركة القومية.