السودان تشكو القاهرة لإجرائها انتخابات في منطقة متنازع عليها

انتخابات.jpg
حجم الخط

تقدم السودان بشكوى إلى الأمم المتحدة، يتهم فيها مصر بإجراء الانتخابات الرئاسية في مارس الماضي في منطقة متنازع عليها بين البلدين.

وأكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في تصريح اليوم الأربعاء، على أن بلاده تقدمت بالشكوى عقب إجراء القاهرة الانتخابات في مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين البلدين.

وقال غندور أمام نواب سودانيين "تقدمنا بشكوى الى مجلس الامن الدولي ضد مصر لإجرائها انتخابات الرئاسة بمثلث حلايب في مارس".

وأشار، إلى أن مصر أقامت بين ديسمبر 2017 ومارس 2018 مشروعات للصيد البحري والتعدين داخل المثلث، مضيفا "لدينا خياران فقط لحل الامر، إما بالتفاوض وإما بالتحكيم الدولي".

كما وأوضح، بأن الخرطوم تقدمت كذلك بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية "والذي أظهر حلايب جزءًا من مصر". وقال "موقفنا من سيادتنا الكاملة على مثلث حلايب أمر غير خاضع للتفاوض".

وتسيطر مصر على المثلث الذي يقع على ساحل البحر الاحمر في منطقة غنية بالمعادن، في حين تؤكد الخرطوم سيادتها على المثلث منذ استقلالها عام 1956.

وزادت حدة التوتر بين القاهرة والخرطوم العام الماضي عندما اتهم الرئيس السوداني عمر البشير المخابرات المصرية بدعم معارضين يقاتلون قوات حكومته في اقليم دارفور منطقة النزاع الواقعة غرب البلاد.

وارتفعت أيضا وتيرة التوتر عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للخرطوم.

وفي الأشهر الأخيرة زاد التوتر بين السودان ومصر وإثيوبيا بسبب الخلافات حول بناء أثيوبيا سدًا وتقاسم مياه النيل، وهو ما تخشاه مصر كونه سيؤثر على حصتها في مياه النيل.

يذكر، أن مصر شهدت في مارس الماضي انتخابات رئاسية أعيد فيها انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي.