جامعة القدس توقع اتفاقية تنفيذ سكن داخلي للطالبات بدعم تركي

جامعة القدس.jpg
حجم الخط

وقّع رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، ومدير برامج تيكا فلسطين بولنت كوركماز، مذكرة تفاهم للبدء بتنفيذ مشروع إنشاء سكن لطالبات الجامعة الأكبر في مدينة القدس والذي يطل على المسجد الأقصى.

ويشرف على تنفيذ المشروع الجانب التركي، بمنحة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقيمة 10 مليون يورو.

وتنص الاتفاقية التي وقعت، اليوم الأربعاء، بحضور القنصل التركي العام في القدس جوركان تورك أوغلو، على إنشاء بنايتين تستخدمان سكن للطالبات، يستفيد منه ما يقارب 400 طالبة، وتوفير الجامعة سنوياً لمرافق إقامة مجانية لحوالي 20 طالبة متفوقة تقوم تيكا باختيارهن من مختلف مناطق فلسطين للإقامة تحت مسمى "منحة إقامة تيكا"، كما ستقوم الجامعة وفقاً للاتفاقية، بعقد دورات تعليم اللغة العربية للأتراك، وسيكون للطالبات التركيات المستفيدات من هذه الدورات الحق في الإقامة في هذا السكن.

وعبّر أبو كشك عن اعتزازاه بمواقف أردوغان الذي يحمل شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس، مؤكداً أن هذا الدعم يدل على أن تركيا حكومةً وشعباً توجه بوصلتها نحو مدينة القدس ومؤسساتها خاصةً جامعة القدس الجامعة العربية الأولى والوحيدة في القدس والتي تعتبر من أعرق المؤسسات الأكاديمية في المدينة.

وقال أبو كشك إن هذه الاتفاقية تأتي في سياق مجموعة من التفاهمات والشراكات مع الحكومة التركية، حيث تفتتح الجامعة اليوم أيضاً مختبر التقييم التغذوي الذي يحتوي على أجهزة تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين بدعم من الحكومة التركية ومؤسسة تيكا".

من جهته، أكدّ القنصل التركي أن هذا التعاون المستمر بين تركيا وجامعة القدس في العديد من المجالات يؤكد على عمق العلاقة التي تربط تركيا وفلسطين.

وهنّأ بنجاح المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية، مؤكداً أن تركيا ماضية في سبيل دعم وتطوير جامعة القدس وهي تتطلع إلى المزيد من الشراكات المستقبلية.

بدوره، قال مدير برامج تيكا فلسطين بولنت كوركماز: "نحن سعداء بوجودنا اليوم في جامعة القدس التي أثبتت تميزها على كافة الأصعدة، لتوقيع اتفاقية تنفيذ انشاء سكن جامعي للطالبات، وكذلك افتتاح مختبر التقييم التغذوي".

وأشار إلى تأسيس لقسم الدراسات التركية في جامعة القدس، مؤكداً  استعداد تيكا للدعم المستمر لجامعة القدس وتوسيع آفاق الشراكة معها في سبيل تطوير مسيرتها الأكاديمية ورفعة فلسطين.