مرض التشنج العضلي

التشنج العضلي الأسباب وطرق العلاج

تشنج عضلي
حجم الخط

التشنج العضلي الأسباب وطرق العلاج

تحدث التشنجات العضلية في حالة قيام العضلة بعدة انقباضات تلقائية متتابعة ، وتستمر في تلك الانقباضات بدون العودة إلى وضع الراحة ، وقد تشمل تلك التشنجات العضلة بأكملها أو جزء منها.

ومن اكثر العضلات عرضة للاصابة بالتشنجات العضلية هى العضلات الخلفية فى اسفل الساق ، و العضلات الخلفيه فى الفخذ (اوتار الفخذ) ، والعضلات الأمامية من الفخذ . ومن أنواع التشنجات العضلية الشائعة أيضاً تشنجات تحدث فى عضلات القدم واليد والذراع والبطن والعضلات المنتشرة بطول القفص الصدري .

إن مرض التشنج العضلي أو الشد العضلي ، هو مرض شائع جداً ويمكن أن يعالج بتمدد العضلة حتى تسمح لها بالعودة مرة أخرى إلى وضع الراحة ، وتتسم العضلة المصابة بالتشنج بأنها تكون مجهدة وقد تكون منتفخة بعض الشئ .

 

  أسباب الشد العضلي

التشنجات العضلية: إن مرض التشنج العضلي هو مرض شائع جداً ، وغالباً ما يحدث نتيجة الاستهلاك الزائد للعضلة أو جرح العضلة ، وبذل المجهود عندما لا يمتلك الجسم حصة كافية من السوائل (الجفاف) ، كما ان نقص معادن الكالسيوم والبوتاسيوم قد يعرضك بشكل كبير للاصابة بالتشنج العضلي. وقد يحدث التشنج العضلي اثناء ممارسة الرياضات مثل التنس ، الجولف ، البولنج ، السباحة ، أو أى رياضة اخرى .

  ويمكن أيضا أن يكون سببها: قصور فى الغدة الدرقية ، الفشل الكلوي ، الأدوية ، الحيض ، الحمل.

 نصائح لتخفيف التشنج العضلى:  

1- قم بتغيير التمارين الرياضية و الممارسات الخاصة بك بأخرى تتلائم مع قدراتك البدنية .

2- اشرب الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة وزيادة كمية البوتاسيوم في الجسم ( عصير البرتقال و الموز مصادر غنية بالبوتاسيوم ).

3- تمدد لتزويد الجسم بالمرونة .