طالبة "أونروا" تفوز بمسابقة الرسم المنظمة من قبل منظمة الصحة العالمية

طالبة "أونروا" تفوز بمسابقة الرسم المنظمة من قبل منظمة الصحة العالمية
حجم الخط

مرة أخرى، يثبت طلاب وطالبات مدارس الأونروا كقائتهم  وتفانيهم وحبهم للحياة برغم الأوضاع الصعبة التي يعيشونها، في 10 إبريل، فازت الطالبة منار سامي أبو سمهدانة، البالغة من العمر 14 عام من مدرسة رفح الإعدادية للبنات "د"، بالجائزة الرابعة من المسابقة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية والتي نُظمت إحياءً لليوم العالمي للصحة، حيث جاء شعار هذا العام "التغطية الصحية الشاملة" الذي يهدف إلى رفع التوعية حول حقوق الأفراد في الحصول على خدمات الرعاية الصحية النوعية التي تقي من المرض والموت، وقد عقدت الاحتفالية الختامية للمسابقة في مدينة غزة في 10 إبريل بحضور موظفين كبار من برنامجي التعليم والصحة في الأونروا.

تحت شعار "الصحة للجميع"، تمت دعوة طلاب المرحلة الإعدادية في مدارس الأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة للمشاركة في مسابقة الرسم المنظمة من قبل منظمة الصحة العالمية بين 10 يناير و 4 مارس 2018. وتمكّن 60 طالب وطالبة من مدارس الأونروا في غزة من تسليم رسوماتهم إلى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في مصر، وقامت لجنة محكمين باختيار الرسومات الفائزة.

وقالت الطالبة منار في تعليقها على فوزها: "لا يمكنني أن أصف شعوري وفرحتي عندما اتصل بي مكتب منظمة الصحة العالمية وأخبرني أنني فزت بالجائزة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط والأولى على فلسطين. من خلال رسمتي، سلّطت الضور عىل حق الجميع في الحصول على الخدمات الصحية. بدون الخدمات الصحية المقدمة من الأونروا، سيعاني اللاجئين الفلسطينيين في غزة كثيراً خصوصًا في ظل الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تواجهها غزة هذه الأيام".

بمناسبة يوم الصحة العالمي، قامت الأونروا بتنفيذ ثماني جلسات رفع توعية في مختلف أنحاء قطاع غزة حول مواضيع مثل الأمراض غير المعدية، صحة الأسنان، خدمات ما قبل الولادة والأمومة المقدمة من قبل الأونروا. وخلال الجلسات، فُتح المجال للنقاش والأسئلة من المشاركين كما تم توزيع بعض النشرات التثقيفية. وخلال شهر إبريل وإلى جانب جلسات التوعية، نظمت مدارس الأونروا في غزة عدة فعاليات للتشجيع على اتباع أساليب حياة صحية والمهارات الصحية وحمية غذائية.

تعمل الفرق الصحية واللجان خلال العام الدراسي لرفع وعي الطلاب وأولياء الأمور حول قضايا الصحة وكذلك تقوم بإحالة الطلاب إلى برنامج الصحة في الأونروا من أجل إجراء الفحص الطبي الشامل. من خلال 22 مركز صحي، تقدم الأونروا في غزة خدمات الرعاية الصحية الأولية لأغلبية اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، ويشمل ذلك الخدمات السريرية والمخبرية، وصحة الأم وتقديم المشورة في مسألة تنظيم الأسرة ورصد علاج الأمراض المعدية مثل الإسهال، الحمى الشوكية والتهاب الغدة النكافية، حيث تستقبل المراكز الصحية حوالي مليون مريض كل ثلاثة أشهر.